بأحرفنا الوضَّاءة، وأساليبنا المتألقة، نصوغ للقراء الأكارم بدقة العرض وقوة الطرح، تفاصيل معلوماتية لموضوعنا الحصري والمميز: صيغة خطاب نقل.

فيه تجدون الكثير من المعلومات الحصرية والمفيدة، ومنها: أهمية خطاب النقل، وأسباب تقديمه، وبعض صوره المتعددة في ميادين الحياة العصرية، مع توضيحنا للخطوات الأساسية اللازمة لكتابة طلب النقل، مع إرفاق نماذج تطبيقية مؤثرة ومعبرة.

ونحن لا نزال ننتظر تواصلكم معنا عبر تطبيق الواتساب، من خلال مراسلتنا على رقمنا التالي: 0533243424

صيغة خطاب نقل

يعد خطاب النقل شكلًا من أشكال الخطابات الرسمية الذي يتضمن طلب الموظف في الحصول على فرصة الانتقال إلى جهة عمل أخرى، تكون متناسبة مع ظروفه، وفي صيغة خطاب نقل الكثير من الحلول لمشاكل الموظف أو التطوير لوضعه المهني والشخصي، والسير لتحسينه بالشكل الذي يرغب به هذا الموظف.

ولا بد في كل صيغة من ثلاثة عناصر، تترابط فيما بينها بحيث لا تتم الصيغة إلا بتوافرها معًا، وهي:

  1. المقدمات التمهيدية في صيغة الخطاب.
  2. مضمون صيغة الخطاب، والذي يمثل صلب الموضوع.
  3. خاتمة صيغة الخطاب.

وعليه، يحتاج الموظفون إلى صيغة مُعتمدة في خطاب النقل، من أجل اعتمادها، والسير على منوالها عندما تتوفر لدى الفرد الموظف الرغبة في تقديم صيغة خطاب نقل إلى أي مؤسسة أو جهة مختصة، وتتعدد الظروف المحيطة بالموظف التي تتطلب منه تقديم طلب النقل، فقد تكون مَرَضِية أو تكون بناءً لما يواجهه من صعوبة ومشقة السفر وعدم توفر وسيلة مواصلات خاصة.

كل ذلك وغيره، يتطلب من أي موظف تقديم صيغة خطاب نقل إلى جهة عمله، وفق خطوات ومراحل كتابة المعاريض والخطابات الرسمية التي نستعرضها معكم في أحد محاور هذا المقال الحصري.

اقرأ أيضًا: صيغة طلب نقل موظف حكومي

صيغة خطاب نقل الظروف الخاصة

إن الصيغة التي تقدم بغرض طلب النقل، سواء لظروف خاصة أم لظروف اعتيادية، يجب فيها أن تكون مشتملة على بعض العناصر الأساسية واللازمة في كتابة المعاريض والخطابات الرسمية، ونرصدها هنا في النقاط الآتية:

  1. الابتداء بتوجيه صيغة خطاب نقل إلى الجهة المختصة بها، سواء باسم المختص أم بالصفة الوظيفية أم المنصب الذي يشغله.
  2. توجيه التحية والترحيب بالجهة المختصة بأمر الاطلاع على قرار طلب النقل يشكل خطوة ذوقية متميزة تحسب لمقدم صيغة خطاب نقل.
  3. تدوين عنوان مناسب يعكس مضمون الطلب المقدم في خطاب النقل الذي يبحث من خلاله الموظف عن فرصة نقل.
  4. شرح مبررات طلب النقل وأسبابه، والعوامل التي دفعت بالموظف نحو البحث عن النقل، وبعد ذلك يذكر كل الخدمات التي يخطط لإضافتها للمكان الجديد.
  5. ذكر البيانات الشخصية للموظف الذي يطلب النقل عبر تقديمه صيغة خطاب نقل لمن يهمه الأمر، وهذه البيانات يتم تدوينها بشكل دقيق مرتب ومنظم.
  6. ختم صيغة خطاب نقل بشكر وتقدير الجهة المختصة بمتابعة خطاب النقل، بوصفه يُشكِّل ختامًا مناسبًا، وبخاصة إن كان ممزوجًا بعبارات الدعاء والثناء.

معروض طلب نقل موظف حكومي

أشرنا في المحور السابق إلى أن صيغة خطاب نقل يجب أن تتضمن عناصر أساسية لا بد من توافرها في معروض طلب نقل موظف حكومي، وعندما تتاح للموظف الحكومي فرصة في قسم آخر أو جهة أخرى أو منطقة أخرى، يحق له كتابة معروض طلب نقل موظف حكومي الذي نوفره من خلال هذا النموذج التطبيقي، فكونوا معنا.

نموذج تطبيقي لنقل موظف حكومي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي رئيس مجلس إدارة مؤسسة……. المحترم.

حياكم الله تعالى بتحية الإسلام، وبعد:

يطيب لي في استهلال هذا الطلب أن أتوجه لسعادتكم الطيبة بخالص الاعتزازي والافتخار، وعميق العرفان نظير ما نلمسه من دعم متواصل لنا داخل هذه المؤسسة العريقة، وأرجو من الله تعالى أن يوفقكم ويحفظكم، ويجعل لكم من فضله خيرًا كثيرًا، ومزيدًا من العطاء والتقدم والازدهار.

وأود إحاطتكم علمًا بأن موضوع هذا الطلب الذي أضعه بين أيديكم يرتبط أساسًا في رغبتي بالموافقة على صيغة خطاب نقل من فرع المؤسسة الحالي إلى فرعها الجديد بمنطقة…..والحاصل أنه قد تم تعييني بقسم الموارد البشرية في هذا الفرع من قبل الإدارة السابقة، لكن تخصصي الدقيق لم يكن متناسبًا معه، بل يتناسب مع قسم الأرشفة، إذ تم تعييني في قسم الموارد البشرية لأسباب محددة وقتها.

والسبب الأبرز في هذا أنه عندما قمت بتقديم طلب التوظيف الخاص بي إلى إدارة المؤسسة صادف عدم وجود شاغر في قسم الأرشيف الذي وددت العمل فيه منذ البداية، وبناءً على مدى حاجتي الماسة للعمل وقتها قبلت هذا الأمر، وبعد أن تم افتتاح فرع جديد للمؤسسة بمنطقة……. قررت أن أوجه لسيادتكم صيغة خطاب نقل، ومبرر تقديم الخطاب هذا يرجع إلى وجود شاغر في قسم الأرشيف بالفرع الجديد، وهو ما تأكدت منه بنفسي من الزملاء في أثناء قيامي بمهمة في الفرع الجديد.

سيدي الفاضل:

أودُّ من خلال تقديمي صيغة خطاب نقل لسيادتكم بأن أحظى بفرصة العمل في الفرع الآخر نظرًا للمبررات المذكورة، وهذا هو الحلم الذي طالما انتظرته، علمًا بأن غرضي هو أن أخوض غمار تجربة جديدة، وإذا ما حظيت بهذه التجربة فإنني سوف أبدع بشكل أكثر وأكبر.

سيدي رئيس مجلس إدارة المؤسسة الفاضل:

في آخر هذا الطلب، أرجو منكم تكرمًا النظر في هذا الخطاب، وفي ملف المرفقات لتقييمه، والتوجيه بما يلزم، من أجل أن أتمكن من متابعة إجراءات قرار النقل.

أتمنى لكم دوام الرخاء والبهاء والتقدم والازدهار، ودمتم في رعاية الله وحفظه، مع فائق التحية والاحترام.

مقدم الطلب/…..

الرقم الوظيفي/…..

رقم الهوية الوطنية/…….

تاريخ الطلب/……

التوقيع/……

صيغة خطاب نقل من مستشفى الى مستشفى

وإذا كان الموظف الذي تتوفر لديه الرغبة في النقل يعمل في وظيفة حكومية تابعة لوزارة الصحة، فبإمكانه وبمنتهى السلاسة أن يقدم للوزارة صيغة خطاب نقل، يبين فيه مدى رغبته في الانتقال من مستشفى لمستشفى آخر، وبعد تقييم الوزارة للطلب من خلال النظر في كل الظروف والمبررات التي دعت إليه، وتجعل الموظف يستحق معه التعاون من قبل اللجنة المختصة، ومن ثم مساندته للحصول على مطلبه والموافقة عليه.

والأهم في هذا الأمر، هو أن يبدأ المختص من التأكد من أن نقل الموظف من جهة عمله الحالية لن يؤدي إلى أي إخلال بالعمل وطبيعته، ويلزم – أيضًا – ضرورة وجود مكان شاغر لهذا الموظف الراغب في الحصول على النقل، وعند عدم توفره في المستشفى الآخر، فإن لوزارة الصحة الحق الكامل في رفض طلبه.

اقرأ أيضًا: معروض نقل موظف

خطاب طلب نقل من قسم لقسم

تتشكل المؤسسات والقطاعات الحكومية أو الخاصة من عدد كثير من الأقسام الإدارية المتنوعة التي تشكل منظوماتها الجزئية المنظومة العامة لذلك القطاع أو لتلك المؤسسة، ومن المعلوم فإن لكل قسم اختصاصات معينة تختلف عن القسم الآخر، وعلى ضوء اختصاصات الأقسام هذه يتم توزيع الموظفين حسب تخصصاتهم.

وإذا ما شعر الموظف بحاجة أو رغبة في الانتقال إلى قسم آخر غير الذي يعمل فيه، فسيجب عليه في مثل هذه الحالة أن يقدم المبررات الرصينة الوافية إلى إدارة عمله عن طريق تقديم صيغة خطاب نقل، وتتباين الأسباب والمبررات التي تجعل الموظف يرغب في تقديم النقل إلى قسم آخر، ومن أبرزها وجود رغبة لدى الموظف في الحصول على تجربة جديدة أو الرغبة في تعلم مهارات أخرى غير تلك التجارب أو المهارات التي خدم عدة سنوات فيها.

بالإضافة إلى أن عدم موائمة طبيعة العمل العام في قسمه الحالي مع وضعه الصحي، قد تكون سببًا في رغبة الموظف في الحصول على النقل، أو أن الموظف التحق في بداية أمره بتخصص غير تخصصه الوظيفي، نظرًا لأنه لم يحظَ بفرصة في نفس مجال تخصصه الوظيفي، وحالما تتاح الفرصة له يطلب النقل إلى قسم بتخصصه نفسه.

صيغة طلب نقل داخلي

تتكامل وظائف الإدارات والأقسام في المؤسسة ولا تتقاطع، إذ إن وظيفة كل قسم في التشكيل الإداري في المؤسسة أو القطاع مكرسة لخدمة جانب من تلك الجوانب التي يحتاج لها المواطنون، وقد يكون الاحتياج إلى النقل الداخلي مبرره تشابه وظائف القسم مع اختصاص الموظف الذي يقدم صيغة خطاب نقل من أجل هذا الغرض.

صيغة خطاب نقل موظف حكومي

يضطر الموظف الحكومي الذي يعمل في وزارة من الوزارات الحكومية إلى تقديم صيغة خطاب نقل إلى جهة عمله نظرًا لوضع اضطراري أو ظروف خاصة تحدث معه، فقد يكون من تلك الظروف المحيطة به حدوث ظرف مرضي لأحد أفراد عائلته، ويطلب معه أن يتم نقله للعمل في موقع قريب من إقامته وسكنه.

كما أن من الظروف الإجبارية الخاصة أن يكون سكن الموظف يبعد عن مقر وظيفته بشكل كبير، مما يسبب للموظف الإرهاق الجسدي والنفسي والمادي، وهنا يكون سبب طلب النقل هو البحث عن حل لهذه المشكلة بشكل قانوني، ويعتمد الأمر على استعطاف الموظف لإدارة عمله للموافقة على النقل.

صيغة خطاب نقل موظف الظروف الخاصة

وينبغي التركيز في صيغة خطاب نقل على نقطة مهمة في موضوع طلب النقل الخاص بظروف الموظف الخاصة التي تتمثل في موضوع المصداقية في نقل تلك الظروف، ويضاف لها الأدلة والمستندات الإثباتية المؤكدة لكل معلومة يذكرها هذا الموظف، وذلك بإرفاق صور منها مع خطاب النقل إلى الجهة المختصة، إذ يتم تأجيل تسليم أصولها إلى أن يتم طلبها من تلك الجهة.

صيغة طلب نقل موظف حكومي

ولكي تحظى صيغة خطاب نقل بموافقة من الجهة المختصة، يجب أن تتم صياغتها بطريقة صحيحة مقنعة، وهنا نوفر لك صيغة طلب نقل موظف حكومي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد مدير عام مؤسسة الاتصالات. المحترم

تحية طيبة،،، وبعد:

يحضر الشكر والتقدير والثناء أمام سيادتكم الموقرة، تقديرًا لجهودكم المبذولة في سبيل النهوض بهذه المؤسسة والعمل على تطويرها والارتقاء بها، في ظل وجود قيادة أمثالكم تتسم بالكفاءة والخبرة والابتكار.

سيدي المدير:

أنا الموظف………، وأعمل في قسم……، ورقمي الوظيفي……….، وأحمل رقم الهوية الوطنية……….، ومقر إقامتي………..، ورقم هاتفي……

أضع بين أيديكم صيغة طلب نقل موظف حكومي من فرع المؤسسة بمنطقة…….. إلى فرعها بمنطقة……، بسبب ما تحيط بي من ظروف شاقة في الآونة الأخيرة، مع العلم أن الفرع الآخر الذي أرغب في الانتقال إليه، بأمسِّ الحاجة إلى موظف متخصص مثلي، نظرًا لأنه تم افتتاحه في الفترة الأخيرة، ولم يتوافر فيه العدد الكافي من الموظفين بالشكل المطلوب.

ومتى تمكنت وحظيت بفرصة الانتقال، فسوف أتمكن من زيادة دخلي المادي، لأن هذا الفرع يقع في منطقة قريبة من مقر إقامة عائلتي، مما يجنبني تحمل مشقة السفر ذهابًا وإيابًا، وما يتبعها من تكاليف مالية كبيرة.

سيدي الفاضل:

آمل منكم النظر في خطاب النقل هذا، وأناشد ضميركم الحي بالموافقة عليه، وبما ترونه مناسبًا لمصلحة الجميع.

وتقبلوا خالص الشكر والعرفان على جميل تعاونكم معنا، مع خالص التحية والاحترام والتقدير.

مقدم الطلب/………

الرقم الوظيفي/………

الدرجة الوظيفية/……..

رقم الهوية الوطنية/……..

رقم الهاتف/………

التوقيع/………

ومع هذا النموذج التطبيقي نختم معكم مقالنا النوعي: صيغة خطاب نقل، وقد حرصنا على تقديمه لقرائنا في شكل كتابي متفرد من نوعه، وبأقوى أساليب العرض الموضوعية، كما تناولنا فيه محاور معلوماتية متعددة، منها على سبيل التمثيل: مبررات خطاب النقل، وأنواعه، وطريقة كتابة خطاب النقل.

ولا يسعنا في نهايته سوى تجديد دعوتنا لكم للتواصل معنا عبر تطبيق الواتساب على رقمنا التالي: 0533243424