سيساعدك هذا المقال الرائع والمفيد في الحصول على صيغة خطاب رد اعتبار بطريقة قانونية ومؤثرة، وذلك من خلال الخطوات النظرية التي تتضمن عناصر كتابة صيغة خطاب رد اعتبار، بجانب النماذج التطبيقية الجاهزة التي يمكنكم الاطلاع عليها والاستفادة منها.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

صيغة خطاب رد اعتبار

يلجأ كثير من الأشخاص ممكن صدرت ضدهم أحكام قضائية إلى كتابة صيغة خطاب رد اعتبار، حتى يندمجوا مرة أخرى بين أبناء المجتمع دون أن يكونوا عرضه للسخرية أو الظلم أو الاضطهاد، وذلك في حال تطابق شروط هذا الأمر عليهم.

إذ إنه بعد صدور حكم قضائي عليهم، تظل هذه السابقة في سجلاتهم، وهو الأمر الذي يحول بينهم وبين حصولهم على وظيفة حكومية أو إتمام إجراء ما.

هذه السابقة تظل وصمة عار على هؤلاء الأشخاص، وبسببها يُحرمون من كثير من الحقوق التي يتمتع بها المواطنون والمقيمون في المملكة العربية السعودية؛ إذ يعدون هنا من أصحاب السوابق، وهو ما ينعكس أثره سلبًا على حياتهم.

لذا لا سببل للتخلص من هذه السابقة إلا عبر كتابة صيغة خطاب رد اعتبار شديد اللهجة وقوي العبارة، بطالب من خلاله مقدمه بإزالة هذه السابقة، والحصول على رد اعتبار.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج طلب رد الاعتبار

طريقة كتابة طلب رد اعتبار قانوني

يتساءل كثير من هذه الحالات التي تصدر في حقها أحكام وتقضي مدة عقوبتها لتكون من أصحاب السوابق عن كيفية كتابة صيغة خطاب رد اعتبار، وعن العناصر التبي تُبنى عليها صيغة هذا الخطاب نخصص هذه السطور:

  1. استهلال صيغة خطاب رد اعتبار بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي عنصر أساسي في بداية الخطابات والطلبات والمعاريض الرسمية.
  2. كتابة اسم الجهة التي ستقوم برفع صيغة خطاب رد اعتبار إليها في وسط الصفحة وبحجم كبير، على سبيل المثال: “معالي النائب العام/ ……..”.
  3. تحية الجهة التي ستتسلم صيغة خطاب رد اعتبار، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) ويعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  4. كتابة عنوان الخطاب في وسط السطر بشكل واضح ودقيق، ولا بد أن يكون مميزًا ولافتًا حتى يتم جذب نظر القارئ إليه، مثال: (الموضوع/ صيغة خطاب رد اعتبار).
  5. كتابة مقدمة تمهيدية استهلالية تحتوى على عبارات شكر وتقدير للجهة المعنية على جهودها البارزة في إقامة العدل والإنصاف، مع التمني لها بدوام التوفيق والسداد، مثال: “في بداية خطابي يسعدني أن أرفع لحضراتكم خالص شكري وامتناني على جهودكم الجبارة، ومساعيكم الحثيثة في تحقيق العدالة، ومجابهة الظلم والظالمين، مع التنميات لكم بدوام التوفيق والسداد في جميع مهامكم الموكلة إليكم”.
  6. التعريف بنفسك في أول سطر من المحتوى من خلال كتابة اسمك الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، وإذا كنت مقيمًا تقوم بكتابة رقم الإقامة. مثال: “أنا المواطن/…………… سعودي الجنسية بموجب الهوية الوطنية رقم/ ………………”.
  7. كتابة أسباب الطلب، والجهة التي تعرضت للظلم من قِبَلها، وحجم الضرر الذي أصابك جرَّاء هذه السابقة.
  8. إرفاق المرفقات المساندة لصيغة خطاب رد اعتبار، والإشارة إليها عند الكتابة، سواء كانت أرقام فواتير أو صكوك أو غيرها من المرفقات بموجب نوع الادعاء الذي تعرضت له.
  9. كتابة عبارات الختام والمتمثلة في تكرار الشكر والتقدير، والدعاء للجهة المعنية بدوام التوفيق والسداد.
  10. إغلاق الطلب بإحدى عبارات الإغلاق، مثل: “ولكم مني خالص الشكر والتقدير أو والله ولي التوفيق أو وتفضلوا بقبول خالص تحياتي” وغيرها من عبارات الإغلاق.
  11. تذييل الخطاب بكتابة:
    الاسم الكامل/ ……………
    رقم الهوية الوطنية/ …………..
    رقم التواصل/ ……………….
    التوقيع/ …………………..
  12. مراجعة الطلب مراجعة دقيقة؛ للتأكد من سلامته من الأخطاء الإملائية والنحوية.

معروض عن رد اعتبار موجه لأمارة الرياض

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو أمير منطقة الرياض/ …………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة خطاب رد اعتبار

في بداية خطابي وتظلمي، يسعدني أن أبارك لمقام سموكم على نجاحكم الكبير في قيادة هذا البلد المبارك، وما تحقق في ظل قيادتكم من إنجازات كبيرة وعالمية يعجز اللسان عن وصفها، وتعجز الكلمات عن كتابتها.

لا سيما في ظل رؤيتكم المجيدة والمباركة 2030، التي شكلت نقلة نوعية في مختلف المجالات وعلى مختلف الأصعدة، إذ أصبحت بلادنا -بفضل الله ثم بفضل قيادتكم الحكيمة- تتربع على عرش العالمية والصدارة.

أسأل الله تعالى أن يمدكم بوافر الصحة والعافية، ويديمكم عزًّا وذخرًا للإسلام والمسلمين، مع التمنيات لكم بدوام الصحة والسداد في جميع أعمالكم.

إني أضع بين أيديكم صيغة خطاب رد اعتبار، وكلي أمل ورجاء في الله تعالى ثم عدالتكم المعهودة منكم، وأن تتكرموا مشكورين بالنظر في أمري بعين الرحمة والشفقة.

إذ إني أحمل شرف خدمة وطني ومليكي تحت إدارتكم وتوجيهاتكم بقطاع وزارة الدفاع، ومنذ تعييني وأنا أعمل بكل تفانٍ وإخلاص وعزيمة وإصرار.

أحببت عملي العكسري، والدفاع عن الوطن ومقدساته ومقدراته، وعشقت سهر الليالي ومرافقة السلاح، والمرابطة في الثغور، فوالله لا أجد طعم الراحة والسعادة إلا عندما أكون مرابطًا في عملي، حاملًا سلاحي.

لذا ما إن انطلقت عمليات “عاصفة الحزم وإعادة الأمل” إلا وكنت من أول المشاركين في الحد الجنوبي، وقد نلت شرف المشاركة في عدة معارك ومواجهات، وإثرها تعرضت ذات مرة لإصابة في أثناء الاشتباكات مع العدو، وخضعت للعلاج لمدة ثلاثة أشهر حتى تماثلت للشفاء، وبعد أن التأم جرحي وشُفيت، استأنفت المرابطة في مقر عملي في الحد الجنوبي حتى هذه اللحظة.

إني بفضل الله حاصل على عدة أنواط وأوسمة من قِبَل مقام سيدي ومولاي جلالة الملك -حفظه الله- ومن مقاكم السامي حفظكم الله وأيدكم بنصره.

لكني تعرضت لظلم مرير حرمني من وظيفتي، ومن مصدر دخلي الوحيد، دون النظر إلى تضحياتي الجسيمة، ودون أي اعتبار لمشاركاتي في المعارك منذ انطلاق عمليات “عاصفة الحزم وإعادة الأمل” وذلك جرَّاء ما تعرضت له والدتي المسنة من ظروف صحية في منتهى الصعوبة، إضافة إلى أنه ليس لها أحد -بعد الله- سواي، فقد أصبحت عائلها الوحيد بعد وفاة أخي الذي كان يحمل شرف خدمة الدين والملك والوطن في قطاع القوات البحرية السعودية، فقد تعرض لحادث سير مؤلم قبل سنتين في أثناء عودته من مقر عمله، وفارق بعده الحياة.

لذا أصبحت والدتي تعتمد عليَّ اعتمادًا كليًّا في جميع شؤونها، ومراجعاتها المستمرة للمرافق الصحية والمستشفيات، وفي آخر أيامها تعرضت لجلطة دموية دماغية، وعلى إثرها أصيبت بالشلل، وأصبحت مقعدة وغير قادرة على الحركة، وبسبب ذلك اضطررت للذهاب إليها حتى أقوم على أمورها، وأقف على شؤونها، ومرافقتها إلى المستشفى.

بعد أن تعرضت والدتي لشلل أعدتها إلى البيت، وأنا حزين ومنكسر، وذهبت إلى مقر عملي، ولكني تفاجأت بأنه تم فصلي من الخدمة العسكرية تحت مسمى “قضية مخدرات” !

كيف يحدث ذلك، ويتم فصلي بسبب هذه التهمة دون تقرير طبي، وإذا كان لا بد من الفصل من المفترض أن يكون تحت مسمى “غياب”.

هذا ما جعلني أتقدم إلى مقام سموكم بكتابة صيغة خطاب رد اعتبار، حتى تتم إعادتي إلى عملي ورد اعتباري؛ وفقًا للنظام والقانون، بجانب تضحياتي الكبيرة منذ تعييني، ونضالي في جميع الميادين.

سمو الأمير:

 بعد فصلي من العمل، تفاقمت ظروفي المادية، وعانيت معاناة شديدة، لما تقع على عاتقي من مسؤولية أسرية مكونة من أم وزوجة وأطفال، إضافة إلى أني أسكن بالإيجار، وبعد فصلي أصبحت عاجزًا عن توفير أبسط مقومات العيش لأطفالي، إضافة إلى ذلك فإن والدتي بحاجة إلى عاملة منزلية تقوم برعايتها ومساعدتها على شؤونها ومواعيد علاجها.

إني غير قادر على توفير عاملة منزلية لها نتيجة لفصلي من عملي العسكري، وإني أضع أمامكم صيغة خطاب رد اعتبار راجيًا من الله ثم من مقام سموكم تعاونكم وتلطفكم وعدالتكم وإنصافكم ورد اعتباري وإعادتي للخدمة.

خاصة أن هذه الوظيفة مصدر دخلي الوحيد، وبها أعول والدتي العاجزة المسنة المقعدة، وأطفالي الصغار الذين هم بحاجة إلى متطلبات واحتياجات كثيرة، وكذلك لم أستطع العمل في أي مكان آخر؛ نتيجة لهذه السابقة التي تم تقييدها في
سجلي ظلمًا، وبسبب ذلك تراكمت ديوني وتضاعفت معاناتي، إذ إن صاحب المنزل يطالبني بالسداد أو الخروج من منزله.

أرجو من الله تعالى ثم من مقامكم السامي النظر في حالي وحال أطفالي ووالدتي، فأنا أمام الله ثم أمامكم، أنشد عطفكم، وأرجو تعاونكم، وأرغب في عدالتكم وإنصافكم.

أخيرًا، لا يسعني إلا أن أكرر لكم خالص شكري وتقديري وامتناتي على اهتمامكم وتعاونكم ورعايتكم لنا، وأسأل الله أن يحفظكم ويرعاكم، ودمتم ودام الوطن بخير، وتفضلوا بقبول خالص تحياتي.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

شروط طلب رد الاعتبار

  1.  مرور المدة النظامية بعد انقضاء الحكم، سواء للجرائم الخطيرة أو غير الخطيرة، مع عدم تسجيل أي سوابق خلال هذه المدة.
  2.  صدور رأي الحاكم الإداري، ويكون ذلك بعد التحريات عن طالب رد الاعتبار، وتتضمن سلوكه واستقامته ومصدر دخله.
  3. أن يكون المحكوم عليه مستقيمًا حسن سلوكه، ويقدم إثباتًا بذلك يصدر عن حاكم شرعي.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابطرد الاعتبار وانواعه

صحيفة رد اعتبار

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة النائب العام/ ………..

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صحيفة رد اعتبار

أتقدم إلى مقام معاليكم بهذا الخطاب، وفيه أفيدكم علمًا بأني أنا المواطن/ ………………… سعودي الأصل والمنشأ بموجب الهوية الوطنية رقم/ …………………

أرفع إليكم هذه الدعوى، وذلك بخصوص المدعو/ ……………… سعودي الجنسية، بموجب الهوية الوطنية رقم/ ………………… الذي قام بالادعاء عليَّ بالباطل بأني/ ……….، وهذا تسبب لي في أضرار كبيرة وجسيمة مادية ومعنوية ونفسية، انعكست سلبًا علي محيط عملي وأسرتي ومجتمعي، وأصبحت شخصًا منعزلًا عن الناس، خاصة أن هذه الافتراءات لا أساس لها من الصحة، وهذا الذي أحرق قلبي وأدمع عيني، وجعلني أتقدم بكتابة صيغة خطاب رد اعتبار إلى مقامكم.

لكل ذلك، فإني ألتمس من الله ثم منكم العدالة واتخاذ كل الإجراءات اللازمة حيال ذلك، والنظر في خطابي هذا، والتحقيق فيه وإحالته للقضاء، حتى تظهر براءتي أمام الملأ، ويُرد اعتباري داخل مقر عملي وأمام أهلي وزملائي -مرفق لكم كل المستندات التي تثبت صحة ادعائي- وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

ختامًا، نشكر لكم حسن متابعتكم لنا فيما عرضناه لكم في مقالنا “صيغة خطاب رد اعتبار” الذي تضمن طريقة كتابة رد اعتبار قانوني، وشروط طلب رد الاعتبار، ونموذجًا تطبيقيًّا لمعروض رد اعتبار.

نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424