ديوان المظالم تقديم شكوى معين بطابع جديد وفريد، مع توضيح كيفية كتابة شكوى لديوان المظالم بشكل صحيح ومؤثر واحترافي، متمنين أجمل الأوقات وأمتعها، لطلب الخدمة أو الاستفسار عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0533243424

ديوان المظالم تقديم شكوى معين

قد يأتي على الإنسان وقت من الأوقات، يكون فيه مضطرًا بالرفع إلى ديوان المظالم تقديم شكوى معين؛ وذلك لما تعرّض له من ظلم، سواء في مقر عمله، أو تأخير مقصود لمعاملته، أو إزعاجه ومضايقته.

كمن يكون موظفًا في إحدى القطاعات العسكرية أو المدنية، ويوجد من مسؤوليه من يضايقه في عمله، ومن يتعمّد في مضاعفة مهامه الوظيفية، وإذا حصلت عليه بعض الظروف فلا يتم تقدير وضعه ولا وضع ظروفه في الاعتبار.

فتجد هذا الموظف المسكين يعمل ودمعته محبوسة في عينيه، وذلك لقلة حيلته، وضعف منزلته، وليس له الصلاحية التي تعينه على رد الظلم عن نفسه.

ولكن قد يصل لمرحلة من المراحل ينفد فيها صبره، وتضيق فيها نفسه، وتظلم أمام عينيه الدنيا الوسيعة، حينها يعمد بالرفع إلى ديوان المظالم تقديم شكوى معين.

حيث إن ديوان المظالم -بعد الله- مقصد كل المظلومين، ووجهة كل الحائرين، من اشتدت على عاتقهم وطأة الظلم الكبير.

وذلك لما يقوم به هذا الديوان من دور رقابي كبير على جميع القطاعات والمؤسسات، ويراقب أداءها عن كثب، وهو هيئة قضائية مستقلة عن القضاء.

ولديه صلاحيات من شأنها نصر المظلوم وردع الظالم، وتحقيق العدالة والإنصاف لجميع أبناء الشعب، حيث إنه يقوم بالنظر في الأمر، والتوجيه بكل ما يلزم حيال ذلك.

لأن الظلم فعل قبيح، وعاقبته وخيمه، لما يتركه الظلم من أثر سيء في قلب المظلوم، فبسبب الظلم احترقت قلوب، وانهالت بالمدامع أعين، وتشتت كثير من الأُسر.

خاصة من يتعرض لفصل تعسفي من عمله بغير سبب، وذلك بموجب الوشاية، والتقارير الكيدية والمزيفة التي لا أساس لها من الصحة.

حينها يصبح هذا الموظف مفصولًا عن عمله، محرومًا من راتبه، وعلى عاتقه مسؤولية أسرية كبيرة لا يعرف كيف يعولها، ولا يدري كيف يوفر لها القوت الأساسي والضروري.

وعلى عاتقه قروض بنكية ومستحقات مالية، وإيجار مسكن، ومصاريف شهرية، وتكاليف دراسية، وبعد فصله يصبح في همّ عظيم، وفي كرب شديد، كيف لا؟! وأصحاب المستحقات والقروض يطالبونه بالسداد.

فتتوقف خدماته، وتتضاعف معاناته، وتتعسر أموره، خصوصًا إذا يوجد أحد من عائلته يعاني من ظروف صحية في منتهى الصعوبة.

فتجده غير قادر على توفير تكاليف المراجعات المستمرة للمرافق الصحية والمستشفيات والعيادات الخارجية، فتظلم في عينيه الحياة الجميلة، وتضيق أمامه الدروب الوسيعة.

وعندما لا يجد من ينصفه ولا من يرد عنه هذا الظلم، حينها يضطر مجبرًا بالرفع إلى ديوان المظالم تقديم شكوى معين، حتى يتسنى له العودة إلى وظيفته، ويعيش بعزة وكرامة.

 

ولطريقة كتابة تظلمات بكل احترافية بالخطوات يمكنكم زيارة المقال التالي: خطاب تظلم

 

طريقة كتابة شكوى لديوان المظالم

عزيزي المتابع: أحببت أن أعرض عليك هذه الفقرة الجميلة، لبالغ أهميتها، كون الشكوى هي التعبير عبر الكتابة عن قوة الألم والحزن الذي تعاني منه جرّاء ما تعرّضت له.

وعن مدى تضررك من هذه التصرفات التي لحقت بك، وعن عدم ارتياحك لما وصلت إليه نتيجة لهذا الظلم الذي تعرضت له، كونها وثيقة رسمية تشرح ما في خلجات نفسك.

يتم رفعها إلى ديوان المظالم تقديم شكوى معين، ولا تكون هذه الشكوى مؤثرة إلا إذا تميزت بعدة خصائص وهي:

أولًا: المصداقية: والتي تعتبر من العوامل الأساسية، فإذا انعدمت المصداقية في الشكوى فلم تعد تُسمّى شكوى، بل يعتبر هذا هو الكيد للآخرين.

ثانيًا: التأثير: إذا كانت الشكوى صادقة ولكن غير مؤثرة فإنها لن تنجح أيضًا، فلابد أن تكون مفعمّة بعبارات مؤثرة، وعبارات تخاطب الأحاسيس والمشاعر، وسترى ذلك في النموذج التطبيقي الذي سنقوم بعرضه بعد هذه الفقرة.

ثالثًا: الإقناع: إننا عندما نقوم بالرفع إلى ديوان المظالم تقديم شكوى معين، فلابد أن تكون هذه الشكوى مقنعة، وذلك بمخاطبة المنطق، فعندما خاطبنا المشاعر توصلنا إلى التأثير، وعندما نخاطب المنطق سنصل إلى الإقناع.

وعند مخاطبة المنطق فلسنا بحاجة إلى عبارات مؤثرة، بل إننا بحاجة إلى تكثيف الأدلة والبراهين، وكتابة الإحصائيات والأرقام، والإشارة إلى جميع المرفقات.

فكثير من الناس يكون لديه خطابات مؤثرة ولكن غير مقنعة، تبكينا عند قراءتها ولكن لم نقتنع بها، والسبب يعود في قوة الحِجَّة، وانعدام الأشياء المنطقية.

رابعًا: الإيجاز: وعندما نتحدث عن الإيجاز والاختصار، لا يعني ذلك أننا نقوم بحذف كثير من التصرفات، أو حذف بعض الضرر، ولكن ما نقصده بأن الإيجاز يكون في التفاصيل، وعدم التكرار، هناك كلمة تُغني عن عشر كلمات.

وبذلك فعندما نقوم بالرفع إلى ديوان المظالم تقديم شكوى معين، فإننا نحاول بقدر الإمكان بأن تكون موجزة شاملة مؤثرة مقنعة، وسنقوم بكتابة كل ذلك في النموذج التطبيقي.

خامسًا: استخدام اللغة العربية الفصحى: كثير من الناس نجدهم يقومون بالرفع إلى ديوان المظالم تقديم شكوى معين مكتوبة باللهجة العامية، وهذا يعتبر من الأشياء الخاطئة.

لأن اللهجة العامية ليس لغة معتمدة لكتابة الخطابات والشكاوى والتظلمات، كما أن اللهجة العامية نستخدم من خلالها كلمات لها تفسير مختلف مقارنة باللغة الفصحى.

كما أن اللهجة العامية تختلف باختلاف الزمان والمكان، وتختلف معانيها من مكان إلى آخر، ولذا فإن الشكوى ستكون ناقصة، وغير مفهومة، وغير مؤثرة ولا مقنعة.

سادسًا: التنسيق: يعتبر التنسيق من أحد وأبرز العوامل المهمة في نجاح الخطابات، كونه المُكمّل لجمال القناعة والتأثير واللغة، حيث إن التنسيق يضيف للخطاب طابعًا فريدًا.

كونه يشمل تنسيق الخطوط المناسبة للبسملة والتوجيه، وحدود الصفحة، وتنسيق العبارات والمساحات، وغيرها من اللمسات الفنية الإبداعية والاحترافية.

سابعًا: الاعتناء بالمقدمة: كون المقدمة هي الواجهة الأولى للخطاب، ولذا لا بد من التركيز عليها ووضعها في الاعتبار، كونها تحتوي على كتابة البسملة، والتوجيه، والتحية والعنوان، وكذلك التمهيد.

مثال: (بسم الله الرحمن الرحيم
إلى معالي فضيلة الشيخ رئيس ديوان المظالم ……….. المكرم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:
الموضوع/ ديوان المظالم تقديم شكوى معين).

ثامنًا: كتابة المحتوى بخط مناسب وفق الخصائص آنفة الذكر: حيث تقوم بعرض شكواك بأسلوب جميل، مع عبارات التأثير، وأسلوب الإقناع، والإيجاز.

إذ تبدأ بكتابة اسمك ورقم هويتك، ثم تذكر بأنك ترفع هذه الشكوى إلى الله ثم إلى معالي رئيس ديوان المظالم ضد المدعو (وتقوم بكتابة اسمه، ورقم هويته).

ثم تقوم بكتابة سبب ذلك، والضرر الذي لحق بك جرّاء ظلمه، مع ذكر التواريخ والإحصائيات والأرقام، والإشارة إلى المرفقات الداعمة والمساندة للخطاب.

ثم بعد ذلك تتحدث عن مدى ثقتك بهذه الجهة، وأنك ما قمت بالرفع إلى ديوان المظالم تقديم شكوى معين إلا لثقتك بالله ثم بعدلهم وإنصافهم.

تاسعًا: الخاتمة القوية: حتى تكتمل روعة الخطاب المرفوع إلى ديوان المظالم تقديم شكوى معين، لابد أن تكون خاتمته خاتمة قوية، وعبارات مؤثرة.

وأن تطلب من خلالها ضرورة النظر في الأمر، وأن أملك ورجاءك بالله، ثم بفضيلة رئيس ديوان المظالم، وأن الأمل كبير فيه بعد الله، مع كتابة بعض الأحاديث النبوية الدالة على فضل قضاء حوائج المسلمين، ورد الظلم عنهم.

مع الدعاء لمعالي رئيس ديوان المظالم بطول الصحة والعافية، وبدوام التوفيق والسداد في جميع أعماله، مع تذييل الخطاب باسم مقدم الشكوى، ورقم هويته الوطنية، ورقم هاتفه المحمول، والتوقيع.

عاشرًا: المراجعة والتدقيق: عندما نقوم بالرفع إلى ديوان المظالم تقديم شكوى معين علينا أن نقوم بمراجعته عدة مرات قبل إرساله، لنضمن سلامته من كافة الأخطاء: الإملائية، والنحوية، والصرفية.

 

ديوان المظالم تقديم شكوى معين

بسم الله الرحمن الرحيم
معالي رئيس ديوان المظالم …………….. المكرم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:
الموضوع/ ديوان المظالم تقديم شكوى معين

أرفع إلى الله ثم إلى سيادتكم تظلمي وشكواي -من خلال الرفع إلى ديوان المظالم تقديم شكوى معين- وأنا كلي أمل ورجاء في الله ثم في مقام سيادتكم الكريمة، بأن أجد كامل اهتمامكم وإنصافكم وعدالتكم.
أنا الموظف/ ……………………… بموجب الرقم الوظيفي: (…………………..)، كنت أحمل شرف خدمة وطني ومليكي بوزارة التعلم ـ بمسمى وظيفي: (مدخل بيانات) منذ ثلاث سنوات من الخدمة.

حيث كنت أعمل -ولله الحمد- بكل إخلاص وتفان في تنفيذ جميع واجباتي الوظيفية، حتى تم الرفع إلى ديوان المظالم تقديم شكوى معين.

ونظرًا لظروف عائلية خاصة وقهرية وملزمة؛ والتي على إثرها أُجبرت على الغياب لمدة طويلة عن العمل، ونتيجة لذلك وبدون سابق إنذار تم فصلي عن العمل.

بدون المراعاة للظروف التي أعاني منها، مع إغفال ضرورة الإبلاغ والتوقيع كتابيًا من طرف المبلغ بالفصل.

مع العلم بأني كنت أرسل لهم كل الأوراق والتقارير، والتي تثبت بأني مرافق لوالدي في المستشفى حتى مات -رحمه الله- ولكن كان يتم الرفع بي غياب.

وإنني -يا معالي فضيلة الشيخ- منذ سبع سنوات وأنا مفصول عن العمل ظلمًا وبدون وجه وحق، كما أن مهنتي في نظام أبشر لا تزال تفيد بأني موظف بقطاع وزارة التعليم.
وإنني -من خلال ما أرفع به إلى ديوان المظالم تقديم شكوى معين- أناشد الله ثم أناشدكم بالنظر في أمري ووضعي وحالتي التي وصلت إليها؛ جرّاء هذا الفصل التعسفي.

كوني أتقدم بشكوى عامة ضد جميع موظفين إدارة الموارد البشرية في جهة عملي؛ نظرًا لما قاموا به من الفساد الإداري الكبير، ومن الظلم لي، ومن حرماني من مصدر رزقي الوحيد.

كما أنني أشتكي إليكم -أيضًا- بكل من وقف معهم، والذي عزز فسادهم الإداري وظلمهم لي، وذلك من خلال عدم تحقيقه في الأمر، وعدم إحالة معاملتي إلى الإدارة القانونية، وإهماله للمعاملة.

كما أطلب من معاليكم النظر في أمري بعين العدالة والإنسانية، حيث إنني أطالب بصرف مستحقاتي المالية عن الفترة السابقة كاملة، مع مطالبتي بتعويض مادي ومعنوي عن كافة الأضرار التي لحقت بي.

حيث إنني تجرعت مرارة المعاناة، وتراكمت على عاتقي الديون والمستحقات، وأصبحت أجد صعوبة بالغة في توفير قوت أطفالي الضروري.

خاصة وأني أعاني من ظروف صحية صعبة، والتي تتمثل في أمراض القلب والضغط والسكر -مرفق لكم التقارير- والتي على إثرها لا أستطيع العمل، ولم أستطع العثور على عمل يناسب حالتي الصحية.

وإنني أرفع إلى ديوان المظالم تقديم شكوى معين، أرجو من الله تعالى أن تأخذوا موضوعي بعين اعتباركم واهتمامكم، شاكرًا لكم تعاونكم معنا، ومتابعتكم لأحوالنا، وجزاكم الله خير.
وتقبلوا مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الشكوى المواطن/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف المحمول/
التوقيع/

وضعنا لكم طريقة الرفع إلى ديوان المظالم تقديم شكوى معين، مع الطرق الصحيحة لكتابة الشكاوى بأنواعها، كما أننا نسعد بتواصلكم معنا عبر الواتس على الرقم/ 0533243424