الآن نعرض لكم خطاب طلب شكوى، مع طريقة كتابته بالشكل الصحيح وبأسلوب مؤثر، كما أن لدينا نماذج حصرية ومؤثرة، لتلبية طلباتكم يرجى التواصل بنا عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0533243424

خطاب طلب شكوى

يعتبر اختيارك لكتابة خطاب طلب شكوى هو الاختيار الصحيح، لأنه طريقة قانونية رسمية، يستطيع المرء من خلاله أخذ حقه ممن ظلمه، سواء كان فردًا أو جهة.

حيث وإن كتابة خطاب طلب شكوى أفضل من الانتقام الفردي، لإن الانتقام الفردي مخالفًا للشرع والقانون والنظام، فالدولة هي الضامنة لك.

حيث وإن خطاب طلب شكوى هو عبارة عن خطاب يتم من خلاله كتابة وشرح ما تعرضت له من اعتداء أو ظلم أو فصل تعسفي، أو غير ذلك، ثم القيام بإرسالها إلى الجهات المختصة والمعنية.

وإننا ومن خلال هذا الخطاب سنوضح لكم الطرق الصحيحة التي يتم من خلالها كتابة خطاب طلب شكوى، وكذلك الأشياء التي تجعلك خطابك مؤثرًا للغاية.

وذلك من خلال ما سنعرضه لسيادتكم في هذا المقال من معلومات نظرية وتطبيقية، لتتمكن بعد ذلك من كتابة خطاب طلب شكوى مؤثر وقوي.

كثير من الناس تحز في أنفسهم كثير من الأشياء الغير قادرين عن التعبير عنها عبر خطاب طلب شكوى، لا توجد لديهم الطريقة التي تمكنهم من ذلك، وليس لديهم الأسلوب المؤثر.

نموذج تقديم طلب شكوى

هناك الكثير من الجهات التي تتلقى شكاوي المواطنين وتظلماتهم، وتقوم بالبت والنظر فيها، والتوجيه لما يلزم، والتي سنذكر أهمها:

أولًا: الشرطة

تعتبر مراكز الشرطة والأقسام الأمنية هي الأقرب إلى المواطنين، وذلك نظرًا لانتشارها وتواجدها في كل مكان، والتي تعمل على توفير الأمن العام، والطمأنينة والسكينة العامة.

ولذا فإن المواطن عندما يتعرض إلى اعتداء أو إزعاج أو مضايقات فإنه يقوم بكتابة خطاب طلب شكوى وتقديمه إلى أقرب مركز شرطة أو قسم أمني.

وبناء على الصلاحيات الممنوحة لمراكز الشرطة وأقسامها الأمنية من قبل وزارة الداخلية فإنها تقوم بما يجب القيام به.

والمتمثل في استدعاء المدعى عليه، واستجوابه وأخذ أقواله، وإذا كان الأمر بسيطًا فإنه يتم النظر فيه وحله من قبل المركز، والصلح بين الطرفين بموجب العدل والقانون.

وإذا كان الأمر عسيرًا فإنه بعد أن تتم عملية الاستدعاء وأخذ الأقوال فيتم تصدير المعاملة إلى النيابة العامة، والتي تقوم بإجراءاتها ثم بعد ذلك إحالة القضية إلى المحكمة ليأخذ القضاء مجراه.

ثانيًا: إمارة المنطقة

عندما يتعرض أحد المواطنين أو المقيمين ويعاني من أي إشكالية من قبل فردٍ أو جهة فيمكنه كتابة خطاب طلب شكوى ويقوم بالرفع بها إلى صاحب السمو الملكي.

والذي يقوم بالنظر فيها والتوجيه بما يلزم إزاء ذلك الأمر، حيث وإن الإمارة هي الضامنة لتحقيق العدل والسلام في المنطقة، وهي المشرفة على دور المحافظات والمراكز.

كما أنها هي المسؤولة عن توفير كافة الخدمات للمنطقة، كونها تتلقى الشكاوي والتظلمات والمذكرات من المواطنين، ثم بعد ذلك تعمل في التحقيق في شؤونهم، والعمل بكل جدية وإخلاص لتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم، والإسهام الكبير في حل مشاكلهم.

ثالثًا: ديوان المظالم

يعتبر ديوان المظالم جهة حكومية مستقلة، تختص في رد المظالم، والإشراف على سير وتعامل المؤسسات والقطاعات الحكومية والخاصة، ولذا نجد أن أكثر من يتقدم إليه بكتابة خطاب طلب شكوى هم المظلومين إداريًا.

والمفصولين عن العمل تعسفيًا، ومن تعرضوا للإهمال الكبير في قضاياهم ومعاملاتهم، حيث وإن ديوان المظالم هو منارة عدل ساطعة يقصدها كل من تعرض لظلم.

كما أنه يمثل حلقة الوصل بين المواطنين والديوان الملكي، كونه يعمل على تلقي التظلمات والشكاوي من المواطنين والجهات، حيث يقوم بالنظر فيها.

رابعًا: جهات أخرى متفرقة

إن الجهات التي تتلقى الشكاوي والتظلمات جهات كثيرة ومتعددة، فجميعها تصغي لكل خطاب طلب شكوى من أي مواطن، والتي منها هيئة الرقابة والنزاهة ومكافحة الفساد.

وكذلك النائب العام، وكذلك الديوان الملكي، فالطرق كثيرة، والوسائل متعددة، والجهات متوفرة، جميعها من أجل خدمة هذا المواطن، وتوفير له العدل والسلام.

وتوفير له عيشة كريمة يأمن فيها على نفسه وماله وأرضه وعرضه، عندما يسود النظام تزدهر البلدان، وتنمو الحضارة، ويصبح الوطن متربع على مراتب الصدارة في كل المجالات، وهذا ما وصلت إليه بلادنا ولله الحمد.

لا يفوتك:

كيفية كتابة طلب شكوى

عزيزي المتابع: الآن نضع بين يديك الخطوات النظرية، والتي تتضمن خطوات كيفية كتابة طلب شكوى والتي تتمثل فيما يلي:

البسملة

والتي نحرص على كتابتها على رأس كل خطاب، سواء كان خطاب طلب شكوى أو خطاب طلب وظيفة، أو خطاب مساعدة، أو خطاب تظلم أو غيرها من الخطابات.

التوجيه

وهو الجهة التي نرفع إليها خطاب طلب شكوى، والتي نقوم بكتابتها على النحو التالي:

إلى معالي رئيس ديوان المظالم … المحترم.

إلى صاحب السمو الملكي أمير المنطقة …… وفقكم الله.

إلى سعادة مدير مركز الشرطة …. حياكم الله.

التحية

والتي نقوم بكتابتها أسفل التوجيه بخط صغير، وتتمثل في (السلام عليكم ورحمة الله بركاته، وبعد:).

الموضوع

نقوم بكتابة الموضوع بين قوسين وفي وسط السطر، والذي نقوم بكتابته بحسب نوع الشكوى التي نريد تقديمها.

الموضوع/ خطاب طلب شكوى تعديات.

الموضوع/ خطاب طلب شكوى فصل تعسفي.

الموضوع/ خطاب طلب شكوى اعتداء.

المقدمة

وهو الخطاب التمهيدي الذي نقوم بكتابته قبل الخوض في المحتوى، والذي يحتوي على عبارات الشكر والتقدير، مع التمنيات بدوام التوفيق والنجاح.

مثال: وإنه ليسُرّني في بداية هذا الخطاب أن أرفع إليكم خالص الشكر والتقدير على جهودكم المبذولة من قبلكم، والتي من شأنها عززت ثقتنا بكم، متمنين لكم دوام التوفيق والسداد في جميع أعمالكم.

المحتوى

وهو الذي يحتوي على مضمون الشكوى وتفاصيلها وأحداثها، لما تحتويه من نقاط أهمها:

  1. أولًا: كتابة الاسم الكامل لمقدم الشكوى، وكتابة رقم هويته الوطنية إذا كان مواطنًا أو رقم الإقامة إذا كان مقيمًا أو رقم الجواز وتأشيرة الدخول إذا كان زائرًا.
  2. ثانيًا: كتابة اسم المشتكى به، رقم هويته الوطنية أو رقم الإقامة، وإذا كانت جهة حكومية أو خاصة نقوم بكتابة اسمها التجاري ورقم السجل التجاري.
  3. ثالثًا: كتابة الأسباب التي لأجلها تقدمت بكتابة خطاب طلب شكوى، حيث يتم كتابة الأسباب على شكل نقاط واضحة ومختصرة.

إرفاق المرفقات

تعتبر المرفقات من العوامل الداعمة والمساندة لأي خطاب طلب شكوى، فهي الدليل على صحة ادعائك وشكواك، كما أنها تقود الجهة المعنية إلى الحقيقة، وتجلب القناعة.

والمرفقات هي المستندات، والفواتير، والشهود، وأرقام حفظ المعاملات والخطابات السابقة، وغيرها من البراهين والأدلة.

الخاتمة

والتي من خلالها نقوم بتكرار الشكر والتقدير والامتنان للجهة المعنية، مع الدعاء لهم بطول الصحة والعافية، وإغلاق الخطاب، وكتابة الاسم الكامل ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف المحمول والتوقيع أسفل يسار الخطاب.

المراجعة والإرسال

بعد أن ننتهي من كتابة خطاب طلب شكوى بكل خطواته وعناصره المذكورة أعلاه، نقوم بمراجعة الخطاب مراجعةً دقيقةً، وتعديل الأخطاء المطبعية، وتعديل التنسيق.

 

ولمزيد من المقالات المشابهة زر المقال التالي: نموذج كتابة محضر شكوى للامارة

 

طريقة تقديم خطاب طلب شكوى

أولًا: الدخول إلى المنصة الإلكترونية (ابشر)، وتسجيل الدخول فيها.

ثانيًا: الدخول إلى الخدمة عبر الإنترنت.

ثالثًا: اختيار الجهة التي تود إرسال إليها خطاب طلب شكوى.

رابعًا: اختر أيقونة الشكوى مع اختيار نوع الشكوى.

خامسًا: بعد ذلك ستظهر لك قائمة معلومات قم بتعبئتها بالمعلومات الصحيحة، والتي تتضمن:

اسم مقدم الشكوى/ …………… رقم هويته الوطنية/ ……………. العنوان/ ………………….

اسم المُشتكى به/ ……………….. رقم هويته الوطنية/ …………….. العنوان/ …………………..

نوع الشكوى/ …………………………

مضمونها/……………………………..

الجهة المرسل إليها/ …………………………..

سادسًا: بعد تعبئة البيانات تعبئة صحيحة نقوم بإرسال الطلب.

نموذج طلب شكوى او تقرير

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي فضيلة الشيخ النائب العام ………. المكرم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، وبعد:

الموضوع/ خطاب طلب شكوى

فضيلة الشيخ: انطلاقًا من إيماننا الراسخ بمدى عدالتكم وإنصافكم، ودوركم الإنساني الكبير والبارز لما فيه مصلحة للوطن والمواطن، والحفاظ على أموالهم وممتلكاتهم، وعلى سكينتهم وطمأنينتهم.

فإنني أرفع إلى الله ثم إلى مقام سيادتكم خطاب طلب شكوى، ملتمسًا من الله ثم من فضيلتكم البت والنظر في أمري بعين العدالة والإنصاف.

وذلك من جرّاءِ ما تعرضت له من ظلم مرير، تدمع منه العين، ويتفطر منه القلب من قبل المدعى عليه جاري وكل من تعاون معه، خاصة النيابة العامة التي يعمل فيها أحد إخوانه، مما جعل النيابة تتواطأ معهم ضد العدل والنظام والقانون.

وإن ما أود ذكره لسيادتكم في خطابي هذا ـ خطاب طلب شكوى ـ بأن لدي قضية ـ على جاري ـ منظورة فيها لدى النيابة العامة بالمنطقة منذ عامين وحتى هذه اللحظة لم يتم البت فيها، ولم يتخذ أي إجراء من الإجراءات القانونية.

كما أنهم رفضوا إفادتي برقم حفظ القضية، مع منعي من الدخول حتى لا يمكنني الحصول على رقم الحفظ كون القضية حق خاص، وأنا صاحب الدعوى وصاحب الشكوى وأنا المتضرر، ومن حقي الحصول على رقم حفظ معاملتي.

حيث وأنني جرّاء ذلك قمت برفع العديد من الخطابات إلى مدير النيابة العامة بالمنطقة ولكن لم يتخذ أي إجراء حيال القضية الموقوفة هناك، كما أنني قمت بكتابة خطاب طلب شكوى ورفعه إلى المحافظة ـ مرفق لكم ـ ولكن لم يتم الرد عليه أيضًا.

وفي هذا دليل واضح لا غبار عليه بتضامن النيابة وانحيازها مع المدعى عليه ـ جاري ـ لأن أخوه أحد الموظفين والعاملين في هذه النيابة، وهذا ما جعلني أرفع إلى سيادتكم خطاب طلب شكوى.

وهكذا ما زالت النيابة العامة بالمنطقة تتلاعبُ وتُخفي الحقيقة عنّي، مع رفضهم إفادتي برقم حفظ المعاملة بهدف التستر على المدعى عليه، ومنذ سنتين مضت وأنا أتجرع ظلمهم تحت سكوت تام من قبل مدير النيابة العامة بالمنطقة.

حيث وإن النيابة وبتصرفها هذا تسيء استخدام السلطة، وتفقد ثقتنا الكبيرة بها بعد الله سبحانه، فضلًا عن التهديد الذي أتلقاه من قبل النيابة العامة بالمنطقة أثناء متابعتي عن حقي الخاص الذي قد يجرنا مجبرين لأمور لا تحمد عقباها، وإني أرفع إليكم بكتابة خطاب طلب شكوى تفاديًا لأي ضرر.

كونها بصنيعها هذا تشعل نار الفتنة وتفاقمها، وأن الدولة لا يمكن أن تقبل منهم هذا التصرف الذي من شأنه الانحياز عن مهمتها الأساسية وانخراطها في زرع الفتن والفوضى والاستهتار بحقوق المواطنين.

مع العلم والإحاطة بأن لدي صكوك شرعية صادرة من قبل محكمة الأحوال الشخصية تثبت تضرري وتشويه سمعتي الحاصل من قبل المدعى عليه ـ جاري ـ كما أنه ما زال يتصل بي ويتباها أمامي بهذا التصرف، ومكالماته مسجلة لدي.

وإنني تقدمت إليكم بكتابة خطاب طلب شكوى ـ متوسمًا من الله ثم من سيادتكم العدالة وتطبيق النظام والقانون الذي نلتجئ إليه بعد الله، وذلك بإعطائي حقي الخاص، ورفع الضرر والظلم الذي أتجرع مرارته من قبل النيابة العامة بالمنطقة.

فضيلة الشيخ: إنني ومن خلال هذا الخطاب أناشد مقام فضيلتكم بهذا النداء الإنساني، بسرعة البت في هذا الأمر، وفي هذا الخطاب ـ خطاب طلب شكوى ـ والنظر فيه من منظور العدالة والإنصاف؛ حتى يظهر الحق من الباطل.

حيث وإنكم بعد الله مقصد كل مظلوم، ووجهة كل محروم، وما رفعت إليكم خطاب طلب شكوى إلا من منطلق الأمل الكبير بكم بعد الله، كما أسأل الله تعالى أن يديم عليكم دوام الصحة والعافية، ودمتم في رعاية الله وأمنه، وجزاكم الله خير.

ولكم مني خالص الشكر والتقدير

مقدم الطلب/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف المحمول/
والتوقيع/

بأجمل العبارات، وأروع الكلمات قدمنا لكم خطاب طلب شكوى، شاكرين لكم حُسن متابعتكم لنا، كما أننا في انتظار تواصلكم معنا عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0533243424