اختر أن تكون مع المتميز لتتميز، وكن مع المحترف لتحظى بالعروض الاحترافية التي نوفرها لك، واستكمالًا لنهجنا نقدم اليوم في مقالنا كل ما يتعلق بكيفية خطاب طلب اجازة سنوية، ونطرق جوانب كثيرة نذكر منها فكرة الإجازة السنوية، وأهم العناصر التي يتضمنها خطاب الإجازة السنوية، وأشكال تقديم ملف الخطاب بصيغة “word” و”pdf”، ولم نغفل عن توفير نموذج عملي ملهم يحول التنظير إلى تطبيق هادف.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:0533243424

خطاب طلب اجازة سنوية

الإجازة من أبرز الحقوق التي وفرتها أنظمة العمل وقوانينه، فهي من حق الموظف على جهة عمله، ويحصل عليها بواسطة تقديم خطاب طلب إجازة سنوية.

يختلف عدد أيام الإجازى السنوية في الدول بحسب طبيعة الحياة فيها، وفي الغالب لا تتراوح مدتها الأربعين يومًا، وهذا ما يجب أن يفهمه الموظف عندما يوقع على عقد العمل.

تحرص كل قوانين العمل على توفير هذا الحق، من باب الحرص على الموظف ومراعاة وضعه الصحي، وظروفه الخاصة التي من المحتمل أن يحتاج معها إلى إجازة.

صيغة خطاب طلب اجازة بدون راتب

إن راتب الموظف هو العائد المادي الذي يحصل عليه إن قام بعمله بالشكل المطلوب منه، وبعدما يستخدم كل إجازاته السنوية، ويريد الحصول على إجازة سيكون راتبه موضع التضحية.

إذ إن الراتب إن لم يُقدم عمل مقابله، سيُحجز من قبل الجهة المختصة، والموظف الذي يقدم صيغة خطاب طلب إجازة دون راتب لا بد أنه يعرف هذا الأمر.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب إجازة سنوية

خطاب طلب اجازة سنوية من الشركة

العناصر التي يجب أن يتضمنها خطاب طلب إجازة سنوية من الشركة:

  1. الاستهلال بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي عنصر أساسي في بداية المعاريض والخطابات والطلبات الرسمية.
  2. توجيه خطاب طلب إجازة سنوية لإدارة الموظف التي من اختصاصها الموافقة على منحه الإجازة أو رفضها.
  3. كتابة التحية اللائقة بالمختص بالنظر في أمر خطاب طلب إجازة سنوية، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  4.  كتابة موضوع الطلب بوضوح قبل الدخول في تفاصيله، عبر كتابة بعض الكلمات الموجزة المقتضبة التي تمثل عنوانه.
  5. ذكر بيانات الموظف، وهي اسمه الرباعي، ومكان عمله، والقسم الذي يعمل فيه، والمنصب الذي يشغره.
  6.  شرح مبررات الاحتياج إلى خطاب طلب اجازة سنوية، هل مبررات صحية أو ظروف سفر أو ظروف عائلية أو غير ذلك من المبررات. وهو في تبريره يسعى لأن يقنع المختص بالموافقة على طلبه، ويحصل ذلك بلهجة استعطافية تجذب اهتمام المختص وتعاطفه.
  7. ذكر المدة المتبقية من رصيد الموظف في الإجازة السنوية، وتحديد المدة والأيام التي سيحتاجها في خطاب طلب اجازة سنوية.
  8.  تكرار المطالبة بالحصول على الإجازة في آخر الطلب، مدمجًا مع شكر الموظف للإدارة، والدعاء للقائمين عليها بالتوفيق والازدهار في أعمالهم.
  9. تكرار كتابة بيانات الموظف الذي قدم خطاب طلب اجازة سنوية، وتُكتب بشكل متسلسل متوالٍ في آخره، إضافة إلى التوقيع أو البصمة.

خطاب طلب اجازة سنوية من العمل

من أجل التعرف على طريقة الصياغة الناجحة لخطاب طلب اجازة سنوية من العمل، تابعوا معنا هذا النموذج التطبيقي المميز:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……… عميد كلية/ …………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب طلب اجازة سنوية من العمل

في بداية القول، اسمحوا لي بتقديم واجب الشكر والثناء لسيادتكم على التفاهم الودي الذي تطبعون به تعاملاتكم معنا، فهو أسلوبكم المعهود الذي يحيي فينا الثقة بالنفس، ويزودنا بالجسارة في اللجوء لكم في كل مواقفنا الصعبة، التي نجدكم وقتها نعم العون والسند.

إذ في قيادتكم المتميزة للكلية كثيرًا مما يستحق أن يعتز به الإنسان ويفخر، فلكم مني ومن الزملاء في غيابكم والحضور الثناء الجزيل، والامتنان الوفير.

فيما يخص موضوع الطلب الذي بين يديكم، آمل من سيادتكم أن تتأملوا فيه وفي ظروفه بعين اللطف والرحمة، فالظروف التي أمر بها صعبة، وتحتاج منكم إلى دعمي.

إني أقدم لسيادتكم خطاب طلب اجازة سنوية من أجل ظرف طارئ حصل معي، وأنا في قمة الإحراج لأني لم أبلغكم بنيتي أخذ إجازة من قبل.

في الحقيقة لم أكن أرغب في تقديمها في هذا التوقيت، وهو موعد الاختبارات النهائية في الكلية، وإلا لكنت بلغتكم من قبل بهذا الأمر، لكن الذي حدث ظروف طارئة جعلتني أقدمه على عجل في هذه اللحظة.

الظرف الطارئ يرتبط بوفاة ولدي الصغير بالأمس إثر حادث مروري شنيع، ونحمد الله على مصابنا الجلل في فلذة الكبد الذي أوجعنا أشد الوجع.

في ذات الوقت، لدي ظرف آخر يتعلق بوالدته التي وصلها الخبر وهي مصابة بمرض القلب، ولم تتحمل الصدمة وتأثرت تأثرًا بالغًا، فرقدت في العناية المشددة.

أنا الآن مشغول بإجراءات استخراج جثة ولدي من ثلاجة المشفى، ومعاملة إجراءات الدفن، ومشغول بمتابعة حالة زوجتي الصحية الحرجة، ونحمد الله على كل حال.

في عز انشغالاتي ظل أمر غيابي المفاجئ عن العمل يقلقني، وأخشى أن يُقدم إنذار غياب ضدي، أو قرار فصل بموجب قوانين العمل الصارمة في موضوع الغياب.

لقد تركت انشغالاتي جانبًا، وتفرغت لكتابة خطاب طلب اجازة سنوية، وها أنا أشرح لكم في ثناياه مبررات غيابي المفاجئ القاهرة التي جاءت دون موعد، ولا إنذار سابق.

هكذا هي آلامنا ومصائبنا حين تقبل، تقبل دون طرق باب أو مواعيد سابقة، فتهجم علينا كالعاصفة الهوجاء التي تقلب لنا كياننا رأسًا على عقب، ونسأل الله الثبات والصمود.

أنوه لسيادتكم بأن لدي رصيدًا متبقيًا من إجازاتي مقداره عشرين يومًا، وأود أن أستخدمه في هذه الفترة العصيبة بشكل كامل.

على هذا ستكون إجازتي إن تكرمتم بالموافقة عليها، من تاريخ البارحة الموافق …/ …/ 2022م، وتنتهي بتاريخ …/ …/ 2022م.

كلي طموح بأن تتم الموافقة على خطاب طلب اجازة سنوية، فأنا أحتاجها في ظرفي العصيب هذا، وأتمنى أن تمر هذه الأيام الصعبة، وأتمكن من العودة لعملي في أسرع وقت.

لا بد أنكم تعلمون مدى تعلقي بطبيعة عملي وأجوائه، والعلاقة الطيبة التي تربطني مع الزملاء الأفاضل في محيط العمل الذين أعدهم أخوة لي وأعز من ذلك.

بمجرد أن تمر هذه الزوبعة، وتستقر أوضاعي الأسرية، سأبادر بالعودة إلى العمل، لأني لا أطيق له فراقًا، فهو ليس مجرد تكليف بل شغف أمارسه بكل أريحية.

آمل أن أعود له بعد أن تنتهي الإجازة التي أقدم لكم من أجلها خطاب طلب اجازة سنوية، وأرجو أن تدعو الله لي بالصبر والسلوان، ولزوجتي المريضة بالعافية في مصابنا المفجع في طفلنا الحبيب.

لقد أرفقت لسيادتكم مع خطاب طلب اجازة سنوية تقرير وفاة ولدي، وتقرير حالة زوجتي الصحية، وآمل تفهم هذا الوضع، والبحث عن بديل يغطي مكاني لحين عودتي في أقرب فرصة بإذن الله.

أدعو الله في ختام خطاب طلب اجازة سنوية، ألا يفجعكم في عزيز ولا غالٍ عليكم، وأن يوفقكم ويحفظكم، ودمتم في رعايته وحفظه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………..

الرقم الوظيفي/ …………

رقم الهاتف/ ………………

عنوان السكن/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/ …………..

 أنواع الإجازات في نظام العمل السعودي

بما أن الإجازة حق من أبرز حقوق الموظف السعودي، فينبغي الإشارة إلى أنواع الإجازات في نظام العمل السعودي:

  • الإجازة السنوية.
  • الإجازة دون راتب.
  • الإجازة المرضية.
  • إجازة الزواج.
  • إجازة الوضع.
  • إجازة السفر.
  • إجازات المناسبات الوطنية.
  • إجازات المناسبات الدينية.

 شروط يجب توافرها في صيغة نموذج طلب اجازة سنوية

لتحظى بصيغة ناجحة في طلب الإجازة، هناك شروط يجب توافرها في صيغة نموذج طلب اجازة سنوية، ومن أهمهما توافر العناصر الوافية التي ذكرناها في هذا المقال بشكل مفصل.

من الشروط كذلك صياغة الطلب بأسلوب لبق يجذب المختص، ويجعله يعحب بأسلوب الموظف، فالأسلوب في النهاية انعكاس لشخصياتنا بالطبع.

 طريقة كتابة نموذج طلب اجازة سنوية

من أسرار كتابة نموذج طلب اجازة سنوية ناجح، الترتيب الذهني المسبق للأفكار التي سيتم تضمينها في خطاب طلب اجازة سنوية، وكلما كان الموظف واضح الرؤية، ومرتب الأفكار، ومحدد الهدف، سهل عليه أمر تقديم خطاب طلب اجازة سنوية بالصورة المطلوبة، والصيغة الناجحة، والأسلوب المؤثر.

صيغة طلب اجازة سنوية من العمل

عند إتمام كتابة صيغة طلب اجازة سنوية من العمل، ينبغي على الموظف أن يقوم بترتيب المرفقات التي يجب إرفاقها مع الطلب، وترتيبها له فنيات معينة نوضحها لكم هنا بشكل حصري.

يجب بداية أن يرتب التقارير بحسب التاريخ، وترتيب التقارير الطبية يكون بشكل مستقل، ثم المرفقات الخاصة بإثبات الهوية الشخصية يكون بشكل مستقل كذلك.

نموذج طلب اجازة سنوية وزارة الصحة

من الجهات والقطاعات الحكومية التي تحفظ لمواطنيها حق تقديم خطاب طلب اجازة سنوية وزارة الصحة، التي من حق كادرها أن يحظوا بإجازاتهم السنوية.

بتقديم الموظف في وزارة الصحة نموذج طلب اجازة سنوية، يبدأ المختص تقييم طلبه، ومعرفة رصيده المتوافر، ومن ثم الرد عليه بالموافقة أو الرفض.

 نموذج طلب اجازة سنوية عربي

احرص كموظف على تقديم خطاب طلب اجازة سنوية بناءً على اللغة الرسمية التي تعمل بها جهة عملك، وتعتمدها في معاملاتها وكل شؤونها.

وإذا كان الغالب استخدام اللغة العربية الفصحى في جهة العمل تلك، فقدم نموذج طلب اجازة سنوية باللغة العربية، فكما يقال لكل مقام مقال، وهذا ينطبق على هذا الأمر هنا.

نموذج طلب اجازة سنوية word

إن نموذج طلب اجازة سنوية word يمثل أحد الأشكال التي يتم بها حفظ ملف خطاب طلب اجازة سنوية، إذ يُكتب عد طريق أحد تطبيقات الكتابة الإلكترونية: مثل: تطبيقات الأوفيس.

من مميزات برنامج الوورد الذي يعد التطبيق الجبار الذي تعتمد عليه الكتابة في برامج الأوفيس، أنه يتوافر فيه كثير من التنسيقات المتميزة التي يتم بها كتابة أي خطاب في حلة بديعة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب إجازة

 نموذج طلب اجازة سنوية pdf

بعد تشكيل المنظر العام للخطاب تأتي فقرة حفظ الخطاب على شكل نموذج طلب اجازة سنوية pdf، وبعد أن يثبت على هذا الشكل يتم طباعته وتسليمه للجهة المختصة.

هنا نختم معكم موضوع “خطاب طلب اجازة سنوية” الذي نتمنى أن تكونوا استفدتم بفقراته ومعلوماته المفيدة والمتنوعة، وأهمها كيفية الاستفادة بالإجازة السنوية، وأنواع الإجازات في نظام العمل السعودي، وأهم عناصر خطاب طلب الإجازة، وعناصر تقديم الملف بشكل إلكتروني، إضافة إلى دعم الكلام النظري بنموذج تطبيقي شارح.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:0533243424