استكمالًا لمقالاتنا النوعية، نقدم لكم اليوم كل ما يتعلق بموضوع “خطابات تظلم جاهزة”، الذي قمنا بكتابته بطريقة احترافية، وأسلوب إبداعي متميز، وكشف الستار عن طريقة كتابة خطاب تظلم جاهز.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

خطابات تظلم جاهزة

إن الله سبحانه وتعالى منذ أن خلق البشر أوجد الحق والباطل، والخير والشر، وكلما كثر أهل الحق، ضاقت حلقة أهل الباطل، وكما أن هناك للحق جنوده، فللشيطان جنوده أيضًا.

الشيطان عندما وجد نفسه عاجزًا عن سلب الأشخاص إيمانهم، استخدم أسلوبًا آخر -وهو زرع العداوة والبغضاء فيما بينهم، وإثارة المشكلات والنعرات، إذ زين للبعض أعمالهم وظلمهم للآخرين، مستغلًا ضعف إيمانهم وحبهم الفطري للدنيا، فجعل الأخ يظلم أخاه، والجار يظلم جاره، والمدير يظلم موظفه، والهدف من ذلك أن يخرجهم من دائرة المحبة والوئام، وأن يجعلهم متفرقين متناحرين فيما بينهم.

إننا من خلال مقالنا “خطابات تظلم جاهزة” نقول للمظلوم لا ترد الظلم بظلم آخر، بل هناك طرق مشروعة، ونظام وقانون يقتص لك ممن ظلمك ونال منك، وتسلط عليك، بطرق سلمية، التي منها تقديم خطابات تظلم جاهزة إلى الجهات المعنية التي هي كفيلة برد الظلم عنك، واسترداد حقك المسلوب.

سواء كان من ظلمك فرًدا من الأفراد، أو جهة من الجهات، فالنظام والقانون فوق الجميع، والعدالة لا بد أن تُحقق في جميع الأحوال.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة تظلم

نموذج تظلم طالب

إن ديننا الإسلامي هو دين العدل، ودين الإنصاف، ودين الرحمة، وإننا في بلد -ولله الحمد والمنة- مهبط للوحي، ومبعث رسول الهدى -صلى الله عليه وسلم- ويحتضن قبلة المسلمين.

بلد تسوده العدالة، ويعلوه شرع الله تعالى، عند تعرضك لظلم لا تذهب لتقتص لنفسك، أو تحاول أخذ حقك بيدك، ففي ذلك استجابة لنداء الشيطان، الذي يريد منا أن نتبع أهواءنا، وأن نكون منقادين لنزغاته.

كل ما عليك هو كتابة خطابات تظلم جاهزة، والرفع بها إلى قسم الشرطة، أو مركز المحافظة، أو المنطقة، وإذا لم تجد من ينصفك، فلتكن وجهتك ديوان المظالم، حتى يتسنى لك أخذ حقك عن طريق النظام والقانون، تجنًبا للحماقات التي تؤدي إلى انتشار الفتنة، والقطيعة، وتورث الأحقاد عبر الأجيال، وقد تصل والعياذ بالله إلى سفك الدماء.

إذ إنه عندما نلتزم بالطرق الشرعية، والوسائل القانونية والنظامية في أخذ حقوقنا ممن ظلمونا، حينها نكون ضيقنا الخناق على الشيطان.

من أجل ذلك فإننا سنضع بين يديكم كيفية كتابة خطابات تظلم جاهزة، بالطريقة الصحيحة، حتى يتحقق لك العدل، ويرفع عنك الظلم، إذ يمكن تقديمها في حالة طلب التظلم من قبل طالب أو موظف أو مواطن عادي.

نموذج تظلم طالب جامعي

في هذه الفقرة من مقال “خطابات تظلم جاهزة” نذكر خطوات كتابة نموذج التظلم سواء لطالب جامعي أو لغيرها من الحالات التي تستدعي التظلم:

  1.  ابتداء نموذج التظلم بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي عنصر أساسي في بداية الطلبات والخطابات والمعاريض الرسمية.
  2.  تحديد الجهة التي ترغب في رفع تظلمك وشكواك إليها، سواء كان مركز الشرطة القريب منك، أو إلى سمو أمير المنطقة، أو إلى ديوان المظالم، أو إلى الديوان الملكي.
  3. توجيه التحية لهذه الجهة، وعادة تكون الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  4. التعريف بنفسك من خلال كتابة اسمك الكامل، ورقم هويتك الوطنية إذا كنت مواطنًا، أو كتابة رقم الإقامة إذا كنت مقيمًا، أو رقم الجواز إذا كنت زائرًا.
  5. شرح مظلمتك وشكواك بطريقة مختصرة، وبأسلوب أدبي، بعيدًا عن التجريح أو الشتم أو الكلام الذي لا فائدة منه.
  6. سرد تفاصيل شكواك ومظلمتك، وطلب سرعة النظر في أمرك، والتوجيه اللازم بضبط من ظلمك وتسليمه للعدالة.
  7. ختام خطابك بضرورة النظر في الأمر، مع كتابة بعض العبارات التي تحتوى على الدعاء بالتوفيق والسداد لهذه الجهة، وتوفيقها الدائم في أعمالها، معربًا عن ثقتك الكبيرة فيها.
  8. كتابة اسمك، ورقم هويتك، ورقم التواصل أسفل يسار الخطاب مع التوقيع.
  9. مراجعة الخطاب مراجعة دقيقة، والتأكد من خلوها من أي أخطاء إملائية أو نحوية قد تقلب عليك المعنى المقصود إلى معنى غير مقصود.
  10. إرسال الخطاب عبر البريد المتتاز أو عبر البريد الإلكتروني.

بهذا نكون بينا لكم كيفية كتابة خطابات تظلم جاهزة، مع طريقة إرسالها للجهة المعنية؛ حتى تتمكن من أخذ حقك بطريقة قانونية مشروعة، والآن سنضع بين يديكم نماذج تطبيقية جاهزة لمزيد من الفائدة.

قد يهمك:

نموذج خطاب تظلم جاهز عسكري

في السطور التالية من مقال “خطابات تظلم جاهزة” نستعرض نموذجًا تطبيقيًّا لتظلم عسكري:

سيادة القائد الموقر/ ……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة،، وبعد:

الموضوع/ خطاب تظلم جاهز عسكري

أنا العسكري/ ……………. الرقم العسكري/ …………… قطاع/ ……….. الوحدة/ …………… السرية/ ………………

إني اليوم ومن خلال استخدامي حقي في كتابة بخطابات تظلم جاهزة؛ أتوسم عدالتكم الماضية على كل صغير وكبير، وغني وفقير، وموظف ومدير.

سيادة القائد:

ليس لدي أدنى شك في عدم النظر في أمري الماثل أمامكم بعين العدالة، ومنظار الإنصاف، وثقتي بالله كبيرة ثم فيكم، إذ إنه في تاريخ …/ …/ 1443ه بعد انتهاء فترة دوامي، وضعت سيارتي في الموقف الذي طلب منا وضع السيارات فيه بعد الدوام، حتى يتم تنظيفها، مع وجود حراسة أمنية على بوابة الموقف، وعندما جئت في اليوم التالي، فوجئت بأن السيارة عليها آثار صدمات، وقد كُسر بعض النوافذ، وبعض لمبات الإضاءة، مع وجود شقوق كبيرة في الجانب الأمامي لها.

حضر رجال الأمن والمرور، وثمنوا السيارة بمبلغ وقدره عشرون ألف ريال سعوي، وتم رفع التقرير إلى الإدارة -مرفق لكم نسخة منه مع الخطاب- إذ قامت الإدارة بالتوجيه بإحالة السيارة إلى الصيانة، وبالفعل تم إصلاحها، دون التحقيق في الأمر، ودون استدعائي من الإدارة أو من قبل الأمن، وكأنه لم يحصل شيء.

بعد مضي عشرين يومًا، وعند تسلمي الراتب، فوجئت بأن  باستقطاع مبلغ منه قدره ثلاثة آلاف ريال، فعندما قمت بمراجعة الحسابات أفادوني بأنه سيتم استقطاع مبلغ بشكل شهري حتى اكتمال مبلغ تكلفة إصلاح السيارة.

حينها تقدمت بكتابة خطاب تظلم جاهز للإدارة، ولكن لم يتم النظر فيه، وعندما قابلت المدير وسألته، قال لي: “أن السيارة عهدة عليَّ، ويجب أن أتحمل التكلفة”.

مع العلم بأن هذا الشيء وقع خارج الدوام، وليس في فترة الدوام، وأن السيارة تحت مسؤولية الحراسة الأمنية مع غيرها من السيارات.

كذلك هناك كاميرات مراقبة ستقودهم إلى الفاعل، ولكن لم يتم الاستماع لي، ولا الرد على كلامي، ومنذ ثلاثة أشهر ولا يزال يُستقطع من راتبي مبلغ وقدره ثلاثة آلاف ريال.

هذا ما جعلني أرفع إلى الله، ثم إليكم خطاب التظلم، خاصة أني موظف بسيط، وراتبي يكاد وبصعوبة كبيرة يسد حاجتي، إذ إني أسكن بالإيجار، وتقع على عاتقي مسؤولية أسرية مكونة من زوجة وسبعة أطفال.

إضافة إلى أن لدي طفلًا يبلغ من العمر أربع سنوات، ولا يزال غير قادر على المشي -مرفق لكم التقرير- وبحاجة لمراجعات مستمرة وتكاليف مواصلات شهرية للعيادات الخارجية والمرافق الصحية.

الآن بين يديكم خطاب من خطابات تظلم جاهزة، لما أعانيه من وضع مادي صعب، وتفاقم هذا الوضع بعد استقطاع مبلغ من راتبي ظلمًا وبغير وجه حق، وكأنه أمر مدبر ومخطط له.

إني ما تقدمت إليكم بكتابة خطاب تظلم جاهز إلا بعد ضاقت أموري كثيرًا، وتضاعفت ديوني فوق المعتاد، وأصبحت غير قادر على دفع الإيجار، وتسديد المستحقات، وتوفير متطلبات أسرتي من المأكل والمشرب والملبس والغذاء والدواء والكساء.

فهذا الخطاب من ضمن خطابات تظلم جاهزة أضعها بين أيديكم، راجيًا من الله ثم منكم النظر في أمري، والتوجيه إلى من يهمه الأمر بإنصافي، ومتابعة مشكلتي القائمة عن كثب، وجزاكم الله خيرًا، ولكم مني خالص الشكر والتحية.

مقدم الطلب/ …………

الرقم الوظيفي/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب تظلم جاهز

خطاب تظلم خصم راتب

في هذا المحور من مقال “خطابات تظلم جاهزة” نقدم نموذجًا تطبيقيًّا لخطاب تظلم آخر بسبب خصم راتب:

بسم الله الرحمن الرحيم

رئيس ديوان المظالم الموقر/ …….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع / خطاب تظلم جاهز

في بداية هذا الخطاب، لا أنسى أن أقدم لكم خالص الشكر والتقدير والامتنان على ما تقدمونه لأبناء هذا البلد المبارك من رعاية واهتمام وتقدير، تتجسد في رفع الظلم، وتحقيق العدالة، سائلًا الله -عز وجل- أن يمدكم بالعون والتوفيق والسداد في جميع أعمالكم.

أفيدكم علمًا بأني أنا الموطن/ ……………. حامل الهوية الوطنية رقم/ …….. موظف بأحد المستشفيات الحكومية تحت مسمى وظيفي/ فني تمريض، وقد نلت شرف المشاركة في الحد الجنوبي، ومعالجة المصابين والشهداء لسنتين.

يعلم الله وحده أنه منذ تعييني في هذه الوظيفة، وأنا أعمل بكامل طاقتي وقدرتي في تنفيذ مهامي الوظيفية، وإني من المحافظين على الدوام.

لكن ما حصل لي من ظلم، شيء لم أكن أتوقعه أبدًا، لقد جُرحت مشاعري، وهدمت قيمتي وكرامتي، وهذا ما جعلني أقف أمامكم اليوم، وأقدم خطابًا من بين خطابات تظلم جاهزة، وكلي أمل في الله ثم فيما عهدناه منكم من روح العدالة، وتجسيد الحق، وإبطال الباطل.

لقد بين ربنا -جل في علاه- أن الخير قائم في هذه الأمة بمدى قيامها بالأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، ومتى ما انعدم فيها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فلا خير فيها، كذلك أمر الله بالحكم بالعدل في كل الظروف، وفي كل الأحوال، مهما كان وضع الظالم، ومهما كان وضع المظلوم، فكل من تقدم وبيده خطاب تظلم جاهز، وثبتت مظلمته، فيقع على عاتق الحاكم الحكم بالعدل في مشكلته.

سيدي الفاضل:

 إنه فجأة ودون أي مقدمات، فوجئت بخصومات واستقطاع من راتبي دون سبب، وعندما استفسرت عن السبب، وجدت أنه عليًّ غياب مسجل مع أني لم أغب على الإطلاق.

لكل ذلك، فإني أرفع إليكم خطابي هذا من بين خطابات تظلم جاهزة تُقدَّم إليكم، راجيًا من الله ثم منكم النظر فيه وإنصافي ورد حقي المسلوب مني ظلمًا، ودمتم سالمين، ولكم مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ …………

الرقم الوظيفي/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “خطابات تظلم جاهزة” الذي أوضخنا فيه كيفية كتابة خطابات تظلم جاهزة بطريقة مؤثرة ومقنعة، فنحن المتميزون دومًا في كتابة كل الأشكال الكتابية بطريقة إبداعية ولمسات احترافية، مع عرض نماذج تطبيقية للمعلومات النظرية لمزيد من الفائدة.

نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424