متابعينا الكرام, بين أيديكم مقالنا: جامعة الملك فيصل، والذي نهديه لأبنائنا الطلاب والطالبات وكل المهتمين والمتابعين، والذي سنتناول من خلاله موقع جامعة الملك فيصل وموعد فتح باب التسجيل والقبول في الجامعة.

مع وضع نماذج تعريفية لأبرز الجامعات في المملكة العربية السعودية، مع توضيح كلياتها وأقسامها المختلفة وتخصصاتها المتنوعة.

فنحن –ولله الحمد– المتميزون في كتابة جميع أنواع المعاريض والتظلمات والشكاوى، والتي نقدمها لكم بأجمل جودة وأفضل أسلوب, وذلك عبر تواصلكم معنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي/ 0533243424

جامعة الملك فيصل

الشخص دائمًا ما يكون باحثًا طالما وأنه يسعى وراء المعرفة، وإذا كان يعتقد أنه تعلم؛ فقد بدأ جهله، وفي ظل تنفيذ رؤية 2030 والسعي لتحقيق أهداف التنمية والتقدم؛ تسعى المملكة باستمرار إلى أن تكون في الصدارة في مختلف المجالات، حيث قال الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود: “أن الجامعة منارة للسلام والأمل والوئام”.

وكلمة “جامعة” –عزيزي المتابع- مشتقة من كلمة “الاجتماع والتلاقي” نحو هدف واحد وهو التعلم في مختلف المجالات، وفيما يلي مجموعة من الجامعات السعودية المعترف بها دوليًّا، على سبيل المثال لا الحصر، مع وصف موجز لكل جامعة.

اين تقع جامعة الملك فيصل

تقع جامعة الملك فيصل في مدينة تسمى الهفوف، والتي تقع في محافظة الأحساء في المملكة العربية السعودية، وقد تأسست بموجب مرسوم ملكي عام 1975م، وافتتحها الملك الراحل الملك فيصل بن عبد العزيز -رحمه الله تعالى.

وتعتبر جامعة الملك فيصل من أعرق وأفضل جامعات التعليم العالي والبحث العلمي في المملكة العربية السعودية.

وتقدم الجامعة ما يقرب من 86 برنامجًا أكاديميًّا وتشمل الكليات التالية: كلية الزراعة وعلوم الأغذية، التي تأسست عام 1975، وكذلك كلية إدارة الأعمال، والتي تأسست عام 1984. كلية التربية والتعليم والتي تأسست عام 1981

وكذلك، كلية الدراسات التطبيقية والخدمة الاجتماعية: والتي تأسست عام 2000م. وتأسست كلية الطب عام 2000م أيضا, وكلية الطب البيطري والثروة الحيوانية والتي تأسست مع بداية تأسيس جامعة الملك فيصل.

وتأسست كلية العلوم بـ”جامعة الملك فيصل” عام 2002م. وكلية الصيدلة الإكلينيكية والتي تأسست عام 2002م. وكلية الهندسة والتي تأسست عام 2007م. وكلية الآداب والتي تأسست عام 2008م.

وكذلك، كلية الحاسبات وتقنية المعلومات، والتي تأسست عام 2002م. وكلية الحقوق والتي تعد من أحدث كليات جامعة الملك فيصل والتي تأسست عام 2011م.

وبالحديث عن المراكز الأكاديمية، فإن الجامعة تحتوي على مراكز علمية تدعم المشاريع الإدارية والأكاديمية والبحثية والاجتماعية، ومنها:

مركز البحوث الجمالية بجامعة الملك فيصل., وكذلك مركز أبحاث نخيل التمر, بجانب المركز الوطني للموهبة والبحث الإبداعي, وأيضا مركز دراسات المياه، مع مركز الاتحاد للعلوم والتكنولوجيا.

والتي منها أيضا مركز الترجمة والكتابة والنشر. وكذلك مركز القياس والتقويم التربوي, وأيضا مركز البحوث والتدريب البيطري والزراعي، بجانب مركز اللغة الإنجليزية, ولا ننسى مركز الوثائق الإدارية والاتصالات.

متى يفتح تسجيل جامعة الملك فيصل

وبالنسبة للتقديم الأكاديمي في جامعة الملك فيصل فإنه يبدأ العام الدراسي في جامعة الملك فيصل في سبتمبر وينتهي في يونيو، وبينهما استراحة نصف العام الدراسي، ثم بعد انتهاء الفصلين الدراسيين هناك جلسة صيفية اختيارية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، ومدتها 8 أسابيع.

الانسحاب من جامعة الملك فيصل

عزيزي المتابع، يتضمن الانسحاب من الجامعة تقديم خطاب بطلب سحب الملف وطي القيد سواء بالإيقاف أو النقل إلى جامعة أخرى، مع بيان الظروف والأسباب التي استوجبت عليك ذلك.

إذ تغطي جامعة الملك فيصل عددًا كبيرًا من التخصصات المهمة وتقدم حوالي 86 برنامجًا أكاديميًا، منها 59 من هذه البرامج مخصصة للطلاب الجامعيين و27 منها للدراسات العليا.

حيث يحصل خريجو هذه البرامج على درجات تتراوح من درجة الدراسات العليا إلى الدرجات العلمية التي تمنحها جامعة الملك فيصل للخريجين.

وهناك عدد من الكليات بالجامعة تمنح درجات عديدة، ومن أهم هذه الدرجات العلمية ما يلي: الدكتور الصيدلي وطب الأسنان والعلوم الطبية التطبيقية, وكذلك, درجات الدبلوم والبكالوريوس والماجستير في كلية التربية.

وأيضًا تمنح درجة البكالوريوس والماجستير في الكليات التالية: إدارة الأعمال والطب وعلوم الحاسب ونظم تقنية المعلومات, وتمنح الجامعة بكالوريوس وماجستير ودكتوراه بكلية الآداب. وأيضًا الدبلوم من كلية الحقوق, ودبلوم كلية المجتمع.

جامعة الملك فيصل اين تقع

تقع جامعة الملك فيصل، بالمنطقة الشرقية، بمحافظة الأحساء، في مدينة الهفوف، حي الخالدية بشارع الجامعة.

عزيزي المتابع، بعد أن تناولنا جامعة الملك فيصل، من حيث الموقع والتخصصات وتاريخ التسجيل ونظام التدريس فيها، يسعدنا أن نستعرض لكم بعض الجامعات السعودية، والتي منها:

أولًا: جامعة الملك سعود

تقع جامعة الملك سعود، في مدينة الرياض, وتم افتتاحها عام 1957م ، وتغير اسمها إلى جامعة الرياض في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز, ثم تم تغيير اسمها مرة أخرى إلى جامعة الملك سعود في عهد الملك خالد بن عبد العزيز (رحمه الله )

وهي ثاني أكبر جامعة في العالم من حيث المساحة وقد خصصت حكومة المملكة العربية السعودية لهذه الجامعة ما يعادل 1٪ من ميزانية الدولة كل عام, خاصة أن جامعة الملك سعود من الجامعات المعتمدة في المملكة العربية السعودية

والتي بدأت كجامعة خاصة في جدة، ثم مر بها –آنذاك- الملك فيصل بن عبد العزيز (رحمه الله) وجعلها جامعة عامة مجانية للطلاب السعوديين وأبناء السعوديات المتزوجات من أجانب، ومبعوثين من دول الخليج, إنها الآن تعد رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط من حيث عدد الطلاب، ويبلغ عدد طلابها أكثر من 36000 طالب وطالبة.

ثانيًّا: جامعة الملك فهد

تعد جامعة الملك فهد هي مؤسسة العلوم والتكنولوجيا الرائدة في المملكة العربية السعودية، كونها إحدى الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية، وتقع في مدينة الظهران.

وتم افتتاحها عام 1963م وتعتبر من أوائل الجامعات في المملكة العربية السعودية، وعمرها أكبر من جامعة الملك فيصل، وتعتبر الجامعة المؤسسة العلمية والتكنولوجية الرائدة في المملكة العربية السعودية.

وتحظى جامعة الملك فهد باعتراف دولي لبرامجها, وخريجو هذه الجامعة مؤهلون علميًّا على أعلى مستوى، حيث يشرف على التدريس خبرات متأصلة وكفاءات متخصصة في هذا المجال.

ثالثًا: جامعة أم القرى

عندما نقارنها مع جامعة الملك فيصل، نجد أن جامعة أم القرى تأسست عام 1955م، وتمنح الدرجات العلمية في أربع درجات أكاديمية: درجة البكالوريوس، والدبلوم العالي، ودرجة الماجستير والدكتوراه في كل من العلوم التالية:

منها العلوم الشرعية، وأيضًا اللغة العربية والتعليم والتربية، وكذلك العلوم الاجتماعية والتطبيقية، وكذلك الطب والهندسة.

وتعد جامعة أم القرى –عزيزي المتابع- جامعة سعودية حكومية، وهي أول مؤسسة تعليمية تأسست في المملكة العربية السعودية.

عندما أمر الملك عبد العزيز (رحمه الله) عام 1369هـ بإنشاء كلية الشريعة بمكة المكرمة آنذاك، والتي أصبحت فيما بعد الأم الكلية ونواة أم القرى الجامعة للعلوم والمعارف، والمقتبس اسمها من القرآن الكريم.

وتوجد ثلاثة أبنية رئيسية لجامعة أم القرى والتي تتوزع في مكة المكرمة (أم القرى) على النحو التالي:

المبنى الأول: العزيزية, وتضم مباني كثيرة، منها مباني الإدارة العامة والعمارات المساندة بالإضافة إلى بعض الكليات ومركز خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة وكلية خدمة المجتمع ومعهد البحث العلمي.

المبنى الثاني: الظاهر, والذي يضم هذا المبنى مقر عميد الدراسات الجامعية للطالبات، ومباني الكليات والمرافق الجامعية الأخرى.

المبنى الثالث: العبيدية, وتضم المدينة الجامعية الجديدة التي وضع فيها الملك فهد بن عبد العزيز (رحمه الله) حجر الأساس.

رابعًا: جامعة حائل

إن هدف جامعة حائل لا يقل عن هدف جامعة الملك فيصل, والمتمثل في إعداد خريجين مؤهلين لسوق العمل، فإنها تسعى أيضًا إلى إنتاج بحوث علمية راقية ودقيقة وصحيحة تساهم في خدمة المجتمع وفق أعلى معايير الجودة.

وتتكون جامعة حائل من 14 كلية أكاديمية بالإضافة إلى السنة التحضيرية التي يتم فيها إعداد الطلاب لمختلف المسارات الأكاديمية بالإضافة إلى تطوير لغتهم الإنجليزية, وهي من الجامعات المعتمدة في المملكة العربية السعودية.

تأسست جامعة حائل بمرسوم ملكي عام 2005م. يعتمد نظام التدريس فيها على اللغة الإنجليزية لجميع التخصصات باستثناء الدراسات الإسلامية والعربية.

وتسمح جامعة حائل لطلاب الدراسات العليا بإكمال حياتهم الأكاديمية والحصول على درجة البكالوريوس من خلال برنامج الجسر المتوازي التدريبي.

خامسًا: جامعة الباحة

تعد جامعة الباحة توأم جامعة الملك فيصل من حيث الهدف والمسار، إذ تعمل باستمرار على تطوير برامجها وقدراتها، من أجل استيعاب الأعداد الكبيرة من الطلاب والطالبات.

وخاصة في برامج الماجستير، وبرامج التجسير والانتساب, وتضم جامعة الباحة 16 كلية لمختلف التخصصات العلمية والمهارية والتقنية.

ويوجد بالجامعة عدة كليات في محافظات أخرى وهي: كلية المخواة للعلوم والآداب، وأيضا كلية المندق للعلوم والآداب، وكذلك كلية قلوة للعلوم والآداب، بجانب كلية بلجرشي للعلوم والآداب.

تسعى الجامعة على الدوام مع مواهبها العلمية والأكاديمية المتميزة لتحقيق رسالتها ورؤيتها النبيلة التي تأسست من أجلها.

سادسًا: جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

تعد جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية هي أول جامعة تقنية في المملكة العربية السعودية، كونها جامعة بحثية، وخريجوها وفق معايير دولية (تمنح درجتي الماجستير والدكتوراه) وتقع في جدة.

ويسعى هدفها إلى وجود نظام علمي متكامل يجمع بين التعليم التقني والبحثي في ​​بيئة محفزة وملهمة، لتحقيق النتائج والاكتشافات التي هي وسيلة لحل والتعامل مع التحديات التي تواجه العالم.

وتضم جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية عددًا من الأقسام والكليات في مختلف العلوم والتخصصات، بما في ذلك: قسم العلوم الفيزيائية والهندسة، وقسم الكمبيوتر (الحاسوب)

قسم العلوم والبرمجة والهندسة, وعلوم وهندسة الكهرباء والحاسوب، وقسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية.

ولذا, فإن جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية منارة للمعرفة وجسر اتصال بين الحضارات والشعوب، في ظل تحقق رسالتها الإنسانية النبيلة.

سابعًا: جامعة جازان

جامعة جازان لا تختلف عن جامعة الملك فيصل، كونها تسعى جاهدة لتحقيق التميز الأكاديمي وإعداد الخريجين ليصبحوا قادة على الصعيدين الوطني والإقليمي.

والتي تأسست بمرسوم ملكي عام 2005 لتصبح واحدة من أفضل الجامعات المعتمدة في المملكة العربية السعودية. وتضم جامعة جازان 23 كلية، 21 منها تمنح درجة البكالوريوس وكلية واحدة تمنح دبلوم.

أمثلة على التخصصات في 23 كلية بالجامعة: كلية الطب، وكلية الهندسة, وكلية الحاسبات ونظم المعلومات العلوم الطبية التطبيقية، وكلية العلوم، وكلية الصيدلة، وقسم كلية الآداب والعلوم الإنسانية، والتصميم والهندسة المعمارية، وتقع جامعة جازان في شارع المعرفة بمنطقة جازان.

اقرأ أيضًا: جهات تقدم منح دراسية في السعودية

متابعينا الكرام، نصل بحضرتكم الكريمة إلى ختام مقالنا المعنون: جامعة الملك فيصل، والذي تحدثنا من خلاله عن موقع الجامعة، وكذلك الكليات والتخصصات التي تتضمنها هذه الكلية.

كما يمكنكم الحصول على جميع المعاريض والخطابات الحصرية والمؤثرة والشكاوى والتظلمات القوية، وذلك من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق الواتساب/0533243424