نبحث عن كل جديد، ونواكب التطور والتجديد، وذلك فيما يتعلق بالمعاريض الحصرية، وفي مقالنا “تقييم الأداء الوظيفي” بذلنا الجهد، وتحدينا الصعاب، لنصل معكم إلى طريقة جديدة ومبتكرة في مجال التقييم الوظيفي، ولا سيما للمؤسسات والشركات.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424

تقييم الأداء الوظيفي

في هذا المحور من مقال تقييم الأداء الوظيفي، نتناول أهمية عملية تقييم الأداء للموظفين؛ إذ يُعدُّ تقييم الأداء مراجعة شهرية أو ربع سنوية أو سنوية لمساهمات الموظف في أهداف العمل وأهداف الشركة.

كذلك يسهم في مساعدة المديرين على معرفة أماكن الخلل عند الموظفين، ويساعدهم على امتلاك أفكار جديدة لفرص التدريب لتعزيز إنتاجية مكان العمل، وتكمن أهميته في أنه يقوم بتحديد علاقة العامل بما أنجزه من نشاط، وانعكاس ذلك على أداء مؤسسة العمل، ويساعد على تطوير الأداء الفردي، ثم تطوير الأداء الجماعي.

 ماهو مفهوم تقييم الأداء الوظيفي

إن مفهوم تقييم الموظفين هو العملية والطريقة التي يتم من خلالها تقييم أداء الموظف، وتقدير إنتاجيته، ومدى إتقانه، وقيامه بالمهام المُوكلة إليه، وبذلك فإن تقييم الموظفين أمر لا بد منه لقياس مدى التفاعل الإيجابي بين مؤسسة العمل والموظفين.

فيما يأتي إليكم أهم خمسة معايير لتقييم الأداء وميثاق الأداء الوظيفي:

  1. جودة العمل:

من أهم المعايير لإجراء عملية تقييم الأداء للموظفين جودة العمل، ويأخذ أيضًا في عين الاعتبار عند وضع نموذج تقييم أداء الموظفين، إذ تشمل جودة العمل أكثر من جانب، منها مهارات الاتصال والمهارات الإنتاجية، إضافة إلى العمل الجماعي وتفاصيل عن أهداف الموظف نفسه.

في حالة تقييم أداء الموظفين في جودة العمل، يجب القيام بتدوين أدق التفاصيل التي تتعلق بالمشروع الذي قام الموظف بعمله بشكل جيد أو تقديمه لاجتماع تحتاج مهاراته التقديمية فيه للتطوير، وفي النهاية فكر في الصورة الكبيرة والصغيرة وقدم أمثلة على تقييمك ليكون التقييم الوظيفي على أحسن وجه.

  1. تحديد الأهداف وتحقيقها:

يجب على الموظف أن يحدد أهدافهم وتحقيقها في حين أن الكثير من تقييم أداء الموظفين نوعي وذاتي، فإن الأهداف وعناصر الإنجاز موضوعية وقابلة للقياس بأرقام واضحة.

  1. فاعلية العمل الجماعي والقيادة:

من أهم معايير تقييم الأداء ونموذج تقييم الأداء الوظيفي، سواء كان الموظف يشغل منصبًا قياديًّا أم لا، فإن المهارات القيادية مهمة تماشيًا مع القيادة، وهي من أهم معايير تقييم الأداء وميثاق الأداء الوظيفي.

يحتاج الموظفون أيضًا إلى أن يكونوا قادرين على العمل الجماعي الفعال مع زملائهم في نموذج تقييم الأداء للموظفين الخاص بهم، هل هم جيدون في تولي المسؤولية والحفاظ على فريقهم في المسار الصحيح؟ هل يشجعون أعضاء الفريق الآخرين على النجاح من خلال إلهامهم؟

  1. مهارة حل المشكلات:

تعد مهارة حل المشكلات بفاعلية أمر ضروري، إذ يحتاج الموظفون إلى اتخاذ قرار سليم فيما يجب عليهم فعله تجاه المواقف الصعبة دون سؤال مدير أو موظف آخر ذات خبرة أعلى.

لذلك من الضروري حصول الموظفين على التدريب، وتوفير الموارد التي يحتاجون إليها في حل مشكلات  العمل في أدوارهم في نموذج تقييم الأداء وناقش تفاعلهم مع المواقف العصيبة ليكون التقييم الوظيفي فعال جدًّا.

  1. طرق تقييم الأداء الوظيفي:

يُقصد بها عملية تقييم أداء الموظفين في فترة زمنية معينة لتقييم إنتاجيتهم وتحديد كيفية تحسين أدائهم، إنها مهمة للغاية؛ لأنها لا تحدد فقط ما إذا كان يحق للموظف الحصول على ترقية أو زيادة في الراتب، ولكن التقييم الوظيفي يساعدهم أيضًا على اكتشاف أعلى مستوياتهم وأدناها في العمل.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: انذار موظف بسبب الغياب

 ما اهداف تقييم الأداء الوظيفي

إن كل أمر تقوم الشركات والمؤسسات بطرحه على موظفيها وتطبيقه، فإن ذلك يكون لأهداف محددة تحاول الشركة تحقيقها عن طريق تطبيق هذا الأمر، وسنتعرف الآن على أهداف نموذج تقييم أداء الموظفين:

  1. تسهم نماذج تقييم الموظفين داخل أي مؤسسة عملية في اتخاذ القرارات الصحيحة المتعلقة بمصلحة الموظف والشركة على حد سواء.
  2. يحدث تحسن في أداء الموظفين، ومن الممكن أن يصل إلى مرحلة عالية من المثالية عندما يتم مكافأة المجتهد.
  3. يؤدي تقييم الأداء للموظفين إلى تحسين بيئة العمل بصورة عامة وتحفيزها على الإنتاج.
  4. تسهم المكافآت والتقييمات في تنمية العمل الجماعي بين جميع الزملاء داخل الشركة.
  5. يُسهم في تقوية العلاقات بين العاملين في المكان الواحد؛ لأنهم يحاولون تحقيق الأهداف نفسها التي تسعى الشركة لها.
  6. توضح التقييمات الخاصة بالعمل أسباب قوة أي شركة أو مؤسسة، كما أنها تضع الأصابع على نقاط الضعف.
  7. يساعد الموظف في معرفة ما إذا كان يتناسب مع المكان الوظيفي الذي يعمل به أم لا.
  8. يعمل على إشراك العمال في تطوير العمل، من خلال معرفة ما يمكن أن يقدمه كل عامل على حدة.
  9. يسهم في تشجيع فكرة الانتقائية السائدة في الشركات العالمية، بانتقاء العمال المميزين لتولي مناصب قيادية في الشركات.
  10. يسهم في القدرة على معرفة أداء العاملين الجدد في شركة ما، ولا سيما ممن ليست لديهم خبرة مهنية سابقة وعريقة في مجال ما.

 من يقوم بتقييم الأداء الوظيفي

إن عملية تقييم الأداء لهي من أهم الأمور التي تقوم بها الشركات والمؤسسات؛ بهدف تطوير الأداء، وهذا الأمر ترتكز عليه نتائج التقييم بشكل أساسي.

الآن نأتي إلى من يقوم بتقييم عملية الأداء الوظيفي؛ إذ لا تقتصر عملية تقييم الأداء للموظفين على جهة واحدة أو شخص محدد، بل يمكن لعدة جهات القيام بتقييم الأداء للموظفين أو العاملين لدى المؤسسة، ومن تلك الجهات ما يأتي:

  1. الخبراء والأكفاء من خارج الشركة.
  2. رئيس المديرين المباشرين الذين يقومون بتقييم الموظفين لديهم.
  3. قد يتطلب الأمر تقييم الموظفين لأنفسهم بما يُطلق عليه اسم التقييم الذاتي، وعادة يتم أخذ التقييم الذاتي في الاعتبار للسماح بمناقشة أكثر شمولاً، وضمان فهم الموظفين لكيفية الحكم عليهم.
  4. قد تسند الشركة أو المؤسسة عملية التقييم من الموظفين لزملائهم في العمل، وذلك بإعداد نموذج للتقييم وتوزيعه عليهم يدويًّا للإجابة عنه، أو إتاحة ذلك عبر رابط إلكتروني يقوم الموظفون بالدخول عليه، وإجراء عملية التقييم للأداء الوظيفي.

 خطوات تقييم الأداء الوظيفي

في هذا المحور نأتي إلى مجموعة الخطوات التي تشكل عملية تقييم أداء الموظفين في المؤسسات والشركات المختلفة، وتلك هي الخطوات:

  1.  طبيعة الابتكار والتجديد، وتحقيق التعاون بين المديرين والموظفين، ونوعية المهام المطبقة.
  2.  اختيار الطريقة المناسبة لتنفيذ تقييم الأداء للموظفين.
  3.  تقديم التدريب الكافي لكل المشرفين في المؤسسة أو الشركة على عملية تقييم الأداء؛ إذ يؤدي ظهور أي أخطاء إلى نتائج سلبية تؤثر في الموظفين، وتجعل عملية تقييم الأداء غير مجدية وغير ناجحة.
  4.  تحديد العناصر التي سيتم تقييمها، والفائدة الناتجة عن عملية التقييم، فضلًا عن تأثير نتائجها على مستقبل الموظفين في الشركة.
  5. متابعة طبيعة التزام كل موظف مع أساسيات العمل، التي يتم تحديدها بناءً على معايير نوعية أو كمية، ووفقًا لأداء وسلوك الموظف في بيئة العمل.
  6. العمل على مناقشة كل النتائج الخاصة في تقييم الأداء مع الموظفين؛ فقد لا يقوم بعض المديرين بمناقشة النتائج المرتبطة بتطبيق تقييم أداء الموظفين، ولكن من حقوق الموظفين معرفة هذه النتائج؛ حتى يتمكنوا من إدراك جوانب الضعف والقوة الخاصة في أدائهم الوظيفي؛ من أجل تحديد الأساليب المناسبة لعلاج جوانب الضعف.
  7. تحديد كل الجوانب الخاصة في التطوير والتحسين في المستقبل؛ ما يؤدي إلى زيادة كفاءة الأداء الوظيفي، ومن الأمثلة على هذه الجوانب طرق اتخاذ القرارات، وكفاءة عملية الاتصال، والجوانب الفنية المتعلقة بأداء الموظفين قبل عملية التقييم الوظيفي وبعدها.

 نموذج تقييم الأداء الوظيفي وزارة الصحة

يتم إعداد نموذج تقييم الأداء الوظيفي لوزارة الصحة السعودية على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

المملكة العربية السعودية

وزارة الصحة

الموضوع/ نموذج تقييم الأداء الوظيفي

مكونات النموذج:

أولًا: المعلومات الأساسية في نموذج التقييم (المعلومات بالموظف في واحدة من المؤسسات الصحية موضوع التقييم).

ثانيًا: عناصر التقييم (تتضمن عناصر تخص الأداء الوظيفي، وعناصر تخص ما يتعلق بالصفات الشخصية، وعناصر تخص ما يتعلق بالعلاقات مع كل من المرؤوسين والرؤساء والمرضى والزملاء).

ثالثًا: التقدير ومجموع الدرجات:

تتم كتابة الدرجة أمام كل حقل مع كتابة تقدير كل بند على حدة.

  1. درجات الأداء الوظيفي.
  2. درجة الصفات الشخصية.
  3. درجات العلاقات.
  4. المجموع الكلي.

رابعًا: ملحوظات:

  1. مواطن القوة/ ……………………
  2. مواطن الضعف/ ………………….
  3. توجيهات عامة/ …………….
  4. رأي معد التقرير/ …………

خامسًا: تسجل اسم الموظف وتوقيعه، وتاريخ إجراء التقييم.

 نموذج تقييم الأداء الوظيفي وزارة الخدمة المدنية

في هذا المحور من مقال تقييم الأداء للموظفين نتطرق إلى مجموعة الإجراءات التي يُمكننا تطبيقيها في تقييم موظفي وزارة الخدمة المدنية، من خلال الحرص على اتباع هذه الإجراءات، وهي:

  1. يجب أن يتم تقييم العاملين جميعهم داخل وزارة الخدمة المدنية بطريقة حيادية ومن دون أي تمييز أو تحيز إلى أي أحد.
  2.  يجب أن يكون نموذج العاملين في الخدمة المدنية متوافرًا لكل الموظفين ومتخذًا كل الإجراءات من ناحية قانونية.
  3. يجب أن يكون النموذج ملائمًا لكل العمال، حتى يستطيع العامل الوصول إلى هدفه.
  4. لا بد أن يتصف نموذج التقييم بالقانونية، حتى لا تُضر المؤسسة قانونيًّا، إضافة إلى أنه لا بد أن يكون ملائمًا لكل العاملين بالمنظمة حتى يتم الوصول للهدف.
  5. على المعايير الخاصة بأداء الموظفين أن تكون واضحة، عن طريق وضع أسس سليمة خلال عملية التقييم.
  6. المعايير الإرشادية للتقييم أمر ضروري، وعلى العاملين معرفة المعايير السليمة التي يتم على أساسها تقديم الملاحظات.
  7. من الجيد معرفة الضوابط التي يتم على أساسها العمل الجيد، وتحفيز العاملين الآخرين للاجتهاد بصورة أكبر.
  8. على وزارة الخدمة المدنية أن تضع مواعيد محددة للتقييم، يتم من خلالها تقييم موظفي وزارة الخدمة المدنية.

نموذج تقييم الاداء الوظيفي للاداريين

تهتم الشركات والمؤسات بتقييم الإداريين، إذ تبني عليه إثبات ما يتمتعون به مهارات وقدرات وكفاءات، وفي ضوئه يُمنحون رواتبهم وبدلاتهم وعلاواتهم.

بهذا الشكل، فإن تقييم الأداء للإداريين في كثير من المؤسسات والشركات له انعكاسه الإيجابي على مستوى الأداء في المؤسسة أو الشركة من جهة، وعلى زيادة المكافآت لذوي الخبرة والمهارة من الموظفين، وعلى مستوى التحفيز للموظفين للأداء الأفضل، لا سيما وأن إحدى نتائج التقييم حصول بعض الموظفين على الترقية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل

 نموذج تقييم أداء الموظفين لاحدى الشركات

يمكن للشركات أن تستعين بنموذج تقييم لأداء موظفيها، على أن يكون النموذج التقييمي على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

شركة/ …….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ استمارة تقييم الأداء الوظيفي ربع سنوية

نضع بين يديكم هذه الاستمارة التقييمة، ونرجع من سيادتكم التكرم بتعبئتها وتسليمها إلى إدارة الشركة في مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام.

أولًا: عناصر قوة الطلب/ …….

ثانيًا: نقاط وعناصر التقييم/ ……..

ثالثًا: درجات التقييم/ ……..

رابعًا: ملاحظات/ ……..

اسم الموظف/ …….

توقيعه/ ………

تاريخ التقييم/ …….

بهذا النموذج التطبيقي نختم معكم مقالنا “تقييم الأداء الوظيفي” الذي تناولنا فيه مفهوم تقييم الأداء الوظيفي، وأهداف تقييم الأداء الوظيفي، ومن يقوم بتقييم الأداء الوظيفي، وخطوات تقييم الأداء للموظفين، ونموذج تقييم الأداء الوظيفي لوزارة الصحة، ونموذج تقييم الأداء الوظيفي لوزارة الخدمة المدنية، ونموذج تقييم الاداء الوظيفي للإداريين، نموذج تقييم أداء الموظفين لإحدى الشركات.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 0533243424