تقديم شكوى مكتب العمل من الأمور التي يمكن القول عنها إنها مهمة بصورة بالغة لدى الكثير من الأشخاص العاملين داخل المملكة العربية السعودية، فعن طريق تقديم تلك الشكوى بإمكانهم الحصول على جميع الحقوق الخاصة بهم بالوقت الراهن، بالإضافة إلى عرض المشكلات الخاصة بهم على الجهة المختصة بذلك، وهذا ما ترتب عليه زيادة البحث بصورة ملحوظة عن الطرق التي من خلالها يمكن إرسال شكوى إلى مكتب العمل بالوقت الراهن، وهذا بغرض الاعتماد عليها دون شك، ومن خلال مقال اليوم نكشف عن تلك الطرق بالكامل، ونعرض كل ما يخص الشكاوى، وإن كانت توجد استفسارات فيمكن التواصل معنا عن طريق رقم واتس آب: 0533243424.

تقديم شكوى مكتب العمل

في الواقع ودون مبالغة يحتاج الكثير من الأفراد وعلى وجه التحديد فئة العاملين الأجانب إلى معرفة كل ما يخص طرق تقديم شكوى مكتب العمل بالوقت الحالي، ويمكن القول إن هذا الأمر يعود إلى أن مكتب العمل يحرص كل الحرص على منح كل ذي حق حقه، سواء الطرف العامل أو القائم على العمل، ولذلك يلجأ هؤلاء الأفراد إلى مكتب العمال في حالة وجود شكوى بالوقت الراهن، وكن على يقين تام أن المكتب يستقبل الكثير من الشكاوى طوال الوقت، وإن كنت بحاجة لمعرفة أنواع الشكاوى التي يمكن إرسالها إليه من أجل البت فيها، فنعرض لك هذه الأنواع في النحو التالي:-

عدم وجود سكن

في الواقع يتحتم على صاحب العمل والقائم عليه حينما ينتدب شخصًا من أجل العمل في إحدى الوظائف لديه أن يوفر له سكنًا بالوقت الراهن، وذلك كي يقيم به ويعيش داخل هذا السكن، ولكن في حالة إن كان صاحب العمل قد اتفق مع العامل على توفير محل سكن له بالوقت الحالي، ولم يقم بتوفير ذلك السكن وتجاهل هذا الأمر، فهنا يحق للعامل تقديم شكوى مكتب العمل تحتوي على هذه المشكلة، وبدور المكتب سيقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال هذا الأمر.

الفصل

كما يمكنك تقديم شكوى مكتب العمل في حالة إن كنت تعرضت لفصل مفاجئ من العمل دون وجود سابق إنذار لذلك، ودون أن تمر المدة المحددة أيضًا لترك العمل، بالإضافة إلى أنه في حالة إن قام صاحب العمل بفصل العامل لديه دون أي سبب واضح، ودون أن يخالف هذا الفرد أي شرط من الشروط المتفق عليها والمتوافرة ضمن العقد، فهنا يمكن أيضًا تقديم شكوى تتضمن ذلك إلى مكتب العمل داخل المملكة العربية السعودية.

مخالفة الشروط

كما أكدنا عزيزي القارئ أن هناك شروطًا متفق عليها في عقد العمل بين القائم عليه وبين الطرف العامل، وفي حالة إن خالف صاحب العمل شرطًا من هذه الشروط المتفق عليها، فهنا يمكن تقديم شكوى مكتب العمل من أجل النظر في هذا الأمر والوصول إلى حل فوري، وذلك لأن مخالفة الشروط من الأمور غير القانونية على الإطلاق.

معاملة سيئة

يمكن القول أيضًا إنه بإمكان العامل تقديم شكوى مكتب العمل بالوقت الحالي في حالة إن كان صاحب العمل يعامله بصورة سيئة للغاية، ويقوم بإهانته طوال الوقت، فعند حدوث ذلك الأمر، فيمكن للعامل التقدم بشكوى رسمية إلى مكتب العمل أو المحكمة العمالية.

خفض الراتب

في الواقع هناك راتب يكون متفقًا عليه من جانب صاحب العمل والعامل أيضًا، وتوجد مواعيد محددة لسداد هذا الراتب، لكن في حالة إن قام القائم على العمل بخفض هذا الراتب بصورة مفاجئة، فيمكن للطرف الآخر تقديم شكوى مكتب العمل بالوقت الحالي من أجل البت في هذه المشكلة.

مهام مختلفة

في الواقع هناك مهام محددة ينبغي على العامل أن يقوم بها بالوقت الراهن، وذلك ما يكون متفقًا عليه من خلال العقد المبرم بينهما، لكن الجدير بالذكر أنه في حالة إن قام صاحب العمل بإسناد مهام أخرى غير المهام المتفق عليها، فهنا يمكن للعامل تقديم شكوى مكتب العمل من أجل حل ذلك الأمر.

تأخير الراتب

يمكن أيضًا تقديم شكوى مكتب العمل في حالة إن كان القائم على العمل لم يمنح العامل المستحقات المالية المتفق عليها بينهما لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر كحد أقصى، ففي تلك الحالة يمكن للعامل تقديم الشكوى بشكل رسمي إلى مكتب العمل من أجل الحصول على حقوقه المالية بالكامل.

تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل

في حالة عزيزي القارئ إن كان السؤال الخاص بك لم يقتصر على تقديم شكوى مكتب العمل بشكل عام بل أنك تريد معرفة الطريقة الصحيحة التي من خلالها يمكن تقديم شكوى عن شركة بالوقت الحالي، فهنا كن على يقين أن هناك خطوات بسيطة للغاية ستتيح لك تحقيق هذا الأمر بنجاح، ومن خلال تلك الخطوات فسيكون بإمكانك تقديم شكوى رسمية عن الشركة التي تعمل بها بالوقت الحالي، وذلك في حالة مخالفة الشركة لشروط العمل المتفق عليها أو لوجود أي مشكلة أخرى من المشكلات التي سبق وذكرناها سلفًا، وإن كنت بحاجة لمعرفة هذه الطريقة، فنكشف لك عن أبرز خطواتها الصحيحة في النحو التالي:-

  1. أول خطوة ستحتاج للقيام بها هي التوجه إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية.
  2. يجب كتابة البيانات الصحيحة الخاصة بشأن تسجيل الدخول بالموقع، وذلك ما يتحقق من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. قم الآن بالنقر على القائمة المخصصة للخدمات الإلكترونية بالموقع، وبعد تحقيق هذا الأمر انقر على خدمات الشكاوى.
  4. يظهر لك الآن نموذج فارغ تمامًا، وسيتوجب عليك أن تقوم بملء هذا النموذج بصورة صحيحة، وكتابة الشكوى الخاصة بك بالكامل.
  5. بعد أن تتمكن من إنجاز هذا الأمر يمكنك إرفاق المستندات أو الأوراق الرسمية التي تثبت صحة الشكوى الخاصة بك.

تقديم شكوى في مكتب العمل

الطريقة السابقة تتيح لك تقديم شكوى مكتب العمل بسهولة تامة سواء عن الشركات أو عن أصحاب الأعمال، ويمكنك الاعتماد عليها بسهولة تامة في الوقت الحالي، لكن الجدير بالذكر والأمر الذي يجب أن تكون على دراية وعلم به، هو أن تقديم الشكوى لا يتحقق بشكل عشوائي، بل أن هناك شروطًا وضوابط مهمة يجب أن تقوم بتقديم الشكوى الخاصة بك بناءً عليها، وذلك كي يقوم مكتب العمل بالفصل فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة، وإن كنت على غير علم بهذه الشروط وتريد أن تتعرف عليها، فكن على يقين أننا سنوضحها لك بشكل كامل كي تبدأ بإعداد الشكوى من خلالها، وذلك ما نكشف عنه فيما يلي:-

  1. يجب عزيزي القارئ أن تكون الشكوى الخاصة بك واضحة بشكل كبير، وتضم جميع التفاصيل والأسباب الخاصة بك دون الادعاء على الطرف الآخر بأسباب كاذبة.
  2. كن على يقين أن تقديم الشكوى لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال تقديمها بشكل رسمي إلى مكتب العمل.
  3. في حالة إن كان سيقوم وكيل العامل بتقديم الشكوى بالنيابة عنه، فهنا يجب أن يقوم ذلك الوكيل بإرفاق صورة من التوكيل الرسمي.
  4. في الواقع يجب على من يقوم بتقديم هذه الشكوى أن يعرض الأوراق والمستندات التي تثبت صحة كل ما كشف عنه بالشكوى.
  5. الجدير بالذكر أن من الشروط المهمة الخاصة بهذه الشكوى، أن يقوم صاحبها بالتوقيع عليها وإرفاق كل البيانات الخاصة به.
  6. في حالة إن كان العامل قد اتبع العديد من الطرق لحل هذه المشكلة قبل تقديم الشكوى، لكن دون جدوى، فيجب عليه أن يذكر هذه الطرق بالكامل أيضًا.

مكتب العمل تقديم شكوى

الآن وعقب معرفة طرق تقديم شكوى مكتب العمل وجميع الشروط المهمة التي ينبغي على من يقدم هذه الشكوى أن يلتزم بها بالوقت الحالي كي يصل إلى الحلول التي يبحث عنها، فلا شك عزيزي القارئ أنك تتساءل الآن عن مدة النظر في هذه الشكوى وأيضًا الإجراءات التي تتخذ من قبل مكتب العمل بعد تقديم هذه الشكوى إليه، وإن كنت تتساءل عن ذلك حقًا، فيمكن القول أن تلك الشكوى ستمر بالعديد من المراحل المختلفة من أجل الوصول إلى حل نهائي وجذري، ونكشف لك عن تلك المراحل بالكامل بالإضافة إلى الموعد النهائي للرد على الشكوى من خلال السطور المقبلة:-

  1. في الواقع بعد أن تبدأ في تقديم شكوى مكتب العمل بشكل رسمي، فسيقوم مكتب العمل بإخطار القائم على العمل بتلك الشكوى.
  2. ويجب عليه أن يقوم بالرد على كل ما تضمنته الشكوى خلال مدة لن تتجاوز 21 يومًا من الوقت الذي قام العامل بإرسال الشكوى من خلاله.
  3. ستقوم لجنة مكتب العمل باتخاذ إجراء آخر ألا وهو عقد جلسة بين العامل وبين صاحب العمل بشكل ودي، وذلك من أجل الوصول إلى حل ودي قبل أن تتصعد الشكوى.
  4. في حالة فشل تلك المحاولة، فهنا سيقوم مكتب العمل بتحويل تلك الشكوى بصورة رسمية إلى المحكمة العمالية من أجل البت فيها.
  5. بعد ذلك ستقوم المحكمة العمالية بتحديد موعد رسمي لجلسة النظر في هذه الشكوى وإصدار الحكم النهائي.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

طريقة تقديم شكوى في مكتب العمل

لم يقتصر تساؤل الأشخاص على تقديم شكوى مكتب العمل، وأهم المعلومات التي تتعلق بها وحسب، بل يمكن الجزم أن هناك تساؤلًا كبيرًا حول الطرق الصحيحة التي من خلالها يمكن تقديم هذه الشكوى، وكما ذكرنا أنه يمكن تقديمها بشكل رسمي إلى مكتب العمل من خلال الاعتماد على الطريقة الإلكترونية التي تحدثنا عنها من قبل، ويمكن أيضًا الاعتماد على طريقة أخرى قوية وتحقق النتيجة نفسها، ألا وهي إرسال خطاب شكوى رسمي إلى مكتب العمل، وذلك ما يتحقق من خلال إعداد خطاب قوي يحتوي على تلك الشكوى ومن ثم إرساله، ولذلك سنوفر لك هذا الخطاب الجاهز من خلال السطور التالية:-

إنه اليوم… الذي يوافق…/../…

الموضوع/ تقديم شكوى مكتب العمل

إلى السيد رئيس لجنة مكتب العمل:….

تحية طيبة لسيادتكم وأما بعد.

أتقدم إلى سيادتكم أنا المدعي….. وأعمل في شركة….. ضد السيد المدعي عليه/…. وذلك لكونه يمثل الشركة.

فقد جمعتني علاقة رسمية بهذه الشركة من خلال عقد العمل الذي تم إبرامه بعد الاتفاق مع ممثل الشركة في يوم…. الموافق…/../..

ومن خلال هذا العقد فقد تم الاتفاق على العديد من البنود التي يجب عليَّ أن ألتزم بها وعليه أيضًا أن يلتزم بها، لكن قد خالف المدعي عليه بعض الشروط حيث إنه خالف….

ولذلك أطلب من سيادتكم إصدار قرار لحل هذه المشكلة وإعادة جميع الحقوق كما كان متفقًا عليه من البداية، ونحيط بسيادتكم علمًا أنني أرفقت الأوراق التي تثبت صحة ذلك.

ولكم مني جزيل الشكر والتقدير.

الاسم/…

رقم الإقامة/…

محل الإقامة/…

رقم الجوال/…

التوقيع/….

في النهاية قدمنا لكم خطوات تقديم شكوى مكتب العمل، وعرضنا نموذج تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل، بالإضافة إلى تقديم شكوى في مكتب العمل،  وأخيرًا عرضنا طريقة تقديم شكوى في مكتب العمل، فإن كنت تريد الحصول على تلك الخدمات أو الاستفسار عن أي شيء آخر، فقم بمراسلتنا على رقم واتس آب: 0533243424.