لأننا مستمرون في تقديم كل ما هو جديد ومميز في مجال الخدمات الكتابية الحصرية وجميع أنواع المعاريض والطلبات والشكاوى، نقدم لكم مقالًا حصريًّا فريدًا بعنوان: تقديم شكوى على مكتب استقدام.

فتابعنا عن قُرب لتجد كل ما يسرك، ومن أجل تلبية طلباتك الفورية لجميع الخدمات الكتابية، ندعوك للتواصل معنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم:0533243424

تقديم شكوى على مكتب استقدام

تعد مكاتب الاستقدام مكاتب خدمية تؤدي دور الوساطة بين العميل والعمال الذين يبحثون عن العمل، كما أن العمل لا ينتظم بصورة كبيرة بينهما، إلا بموجب عقد يُبرَم بينهما برعاية أحد مكاتب الاستقدام.

ومكاتب الاستقدام من الناحية التخصصية تتبع وزارة الموارد البشرية والشؤون الاجتماعية التي تشرف عليها، وتضع لوائح وقوانين خاصة للسماح لأي مكتب استقدام بمزاولة عمله في منطقة ما، وليس الأمر بمتاح للجميع إلا تحت إشراف مباشر من الوزارة.

ومعيار نجاح العمل هو في تطبيق بنود العقد على الطرفين بشكل قانوني، وإن حصل إخلال من أي منهما، يجب حينها على مكتب الاستقدام النظر في طبيعة الإخلال واتخاذ اللازم، بوصفه الوسيط القائم بين العامل وجهة العمل.

وهذا العقد يجب أن يتضمن عددًا من البنود الواضحة التي تضمن للجميع حقوقه، ومن أبرز ما يجب ذكره في العقد ما يلي:

– تحديد فترة العقد ومدتها بشكل واضح، وفي حال انتهائها، يمكن لهما تجديده، وبخاصة إذا كان هناك تفاهم وانسجام فيما بينهما، وفقًا للشروط التي يرتضيها كل طرف، وبرعاية مكتب الاستقدام مجددًا.

– تحديد راتب مناسب للعمل الذي تم استقدام العامل لأجله، بمعنى أن يكون الراتب متوافقًا مع العرف والعادات الموجودة في أوساط العمل.

– توضيح طبيعة العمل للعامل شرط أساسي من أجل إتمام العمل، وإذا حمَّلت جهة العمل العامل أعباءً أخرى غير المتفق عليها وقت توقيع العقد، يحق له الرفض، ويضمن له القانون الاعتراض بصورة واضحة.

– تتضمن بعض عقود العمل بندًا خاصًّا يسمى: العمل تحت التجربة، ويراد به أن رب العمل يتفق مع مكتب الاستقدام على أنه سيخضع العمالة المستقدمة للتجريب لمدة معينة، للتأكد من مدى قدرتها على أداء المهمة المطلوبة.

قارئنا الحبيب .. لمزيد من التفاصيل المعلوماتية ذات الصلة بمكاتب الاستقدام، تابعنا في محاورنا الفرعية لموضوعنا تقديم شكوى على مكتب استقدام.

اقرأ أيضًا: تقديم شكوى ضد مركز شرطة

شكوى مكتب استقدام مساند

كشفت وزارة الموارد البشرية والشؤون الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية عن خطوات تقديم الشكوى ضد مكاتب الاستقدام عبر منصة مساند، وبيان الآلية الإلكترونية المتبعة في هذا الأمر.

ونشير في تقديم شكوى على مكتب استقدام بأن هذا النظام المتاح عبر منصة مساند الإلكترونية، يعمل على تمكين العامل أو صاحب العمل من تقديم شكوى على مكتب استقدام تتعلق بعقد العمل عبر آلية إلكترونية حديثة أتاحتها الوزارة، اعتمادًا على خدمات مساند التي من خلالها يتم الفصل في الشكاوى على حسب مراحلها، بهدف التحسين في الخدمات لمن يرغب في الاشتراك بعمليات الاستقدام لهذه الفئة.

وتتلخص الآلية التي حددتها وزارة الموارد البشرية في طريقة تقديم الشكاوى عبر نظام مساند إلكترونيًّا في عدد من النقاط على النحو التالي:

  1. الدخول على نظام مساند، من خلال الموقع الرسمي لمنصة مساند: https://www.musaned.com.sa
  2. القيام بتسجيل الدخول من حساب صاحب العمل، واختيار الخدمة المطلوبة.
  3. الضغط على أيقونة “تقديم شكوى”.
  4. قم بتعبئة البيانات اللازمة في استمارة تقديم شكوى على مكتب استقدام وتحديد نوعها.
  5. قم بالضغط على خيار “إرسال الشكوى” بعد التأكد من صحة البيانات اللازمة.

خطوات تقديم شكوى على مكتب استقدام

قد يعاني العامل من تقصير استجابة مكتب العمل له، إضافة إلى عدم قيامه بكل المهام المنوطة به، وفي هذه الحالة فإنه يحق له تقديم شكوى على مكتب استقدام إلى أي جهة معنية من جهات الدولة.

وإليك – قارئنا العزيز – أهم خطوات تقديم شكوى على مكتب استقدام بشكل فريد وأسلوب متميز نوجزها لك في النقاط الآتية:

ضع البسملة في منتصف السطر الأول من الصفحة الأولى في أعلى إكليشة النموذج الخاص بموضوع تقديم شكوى على مكتب استقدام.

  1. حدّد الجهة الرسمية الخاصة بموضوع تقديم شكوى على مكتب استقدام.
  2. وجّه أزكى التحايا للجهة المخاطبة في الشكوى، ويفضل استخدام التحية الإسلامية المتعارف عليها أو إحدى الصيغ التالية: تحية طيبة، حياكم الله تعالى وغيرهما.
  3. ميِّز موضوع الشكوى الأساسي بصورة دقيقةٍ جدًّا، إذ به يتم معرفة غرضك من تقديم شكوى على مكتب استقدام، ومدى ارتباط الشكوى بالجهة المختصة.
  4. التعريف بطرفي الشكوى، يعد من أبرز العناصر الجوهرية في الشكوى الموجه ضد مكتب الاستقدام، بحيث يتم ذكر بيانات المشتكي الخاصة: اسمه، هويته الوطنية، عمله، سكنه، هاتفه، إضافة إلى التعريف بالمشتكى عليه، وفقًا للمعلومات المتوفرة لدى المشتكي.
  5. ‏قدّٓم عرضًا تفصيليًّا في متن خطاب الشكوى، مبينًا السبب الذي تم بسببه تقديم شكوى على مكتب استقدام.
  6. عرض النتائج المترتبة على المشكلة، وبيان أهم المطالب في خطاب الشكوى بشكل موجز.
  7. ارفق الأدلة والمستندات الإثباتية المؤكدة لصحة شكواك المتعلقة بموضوع تقديم شكوى على مكتب استقدام.
  8. ‏كن دقيقًا في عرض شكواك، حريصًا على اللغة الأسلوبية المحببة في النفوس، متجنبًا لغة الأوامر والنهي.
  9. اختم خطاب الشكوى بالشكر والعرفان والدعاء، ثم ذيّل خاتمة الشكوى بتدوين البيانات الرسمية مجددًا مع التوقيع الشخصي.
  10. ويجب عليك قبل البدء في تقديم الشكوى العناية التامة بلغة الشكوى، بحيث تكون لغة جوهرية محببة، ملتزمًا فيها بأهم مراحل وخطوات كتابة الشكاوى، بدءًا بالمقدمة التمهيدية في الشكوى، ومرورًا بمتن الشكوى بطريقة عرض مقنعة، تحكمها قوانين السبك المتميزة، وانتهاءً بخاتمة الشكر والتقدير.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى ضد مقاول

وين أقدر اشتكي على مكتب استقدام

تتعدد الجهات التي يمكن للمواطن تقديم شكوى على مكتب استقدام إليها تعد من أبرزها وزارة الموارد البشرية والشؤون الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، إضافة إلى مراكز الشرطة والمحاكم القضائية وغيرها.

تقديم شكوى على مكتب خدمات

والشكوى المقدَّمة ضد مكتب الاستقدام تعد صيغة مقننة، توضح فيها تفاصيل المشكلة التي وقعت بين العميل ومكتب الاستقدام، ويتم تسليمها للجهة المختصة لغرض الفصل في الأمر بطريقة قانونية.

وبرؤية واضحة محددة المعالم، تتسم بمنهجية رصينة فريدة، نقدّم لكم النموذج التطبيقي الافتراضي الذي يجعلنا نتقمص شخصية المشتكي عند تقديم شكوى على مكتب استقدام، لنعرض لكم تفاصيل المشكلة بشكل احترافي ومهنية عالية، فكونوا بالقرب معنا.

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. المحترم

حياكم الله تعالى،،، وبعد:

الموضوع: شكوى ضد مكتب استقدام

أنا المواطن………، ورقم هويتي الوطنية……، ورقمي الوظيفي هو………، وعنوان إقامتي الدائم…….، ورقم هاتفي…….

أتقدم بهذه الشكوى ضد مكتب استقدام……….، وعنوانه……….، ورقم هاتفه………..

سيدي الوزير:

يطيب لي في مستهل تقديم شكوى على مكتب استقدام أن أتوجه بشكري وتقديري الوافر لسعادتكم، وللوزارة ككل على تعاضد الجهود من أجل دفع مسيرة وطننا المبارك نحو التطور والرقي، وبالمحبة والاعتزاز أبتهل إلى الله بأن يحفظكم من كل سوء ومكروه، ويديم نعمة الأمن والأمان على هذا البلد الطيب.

سيدي الفاضل:

أحيطكم علمًا بأنني عقدتُ اتفاقًا مع مكتب الاستقدام المشار إليه الذي يتضمن توفير ثلاثة أساتذة متخصصين في اللغة الألمانية، كي أضيفهم للكادر التعليمي في معهد اللغات الخاص الذي افتتحته قبل عامين وأديره شخصيًّا.

وفور عزمي على افتتاح قسم لتعليم اللغة الألمانية، فكرت في مكتب الاستقدام هذا الذي بسببه أضع هذه الشكوى، وذلك ليوفروا ليَّ الكادر التدريسي الذي أحتاجه، وبالفعل تم الاتفاق على توفير الكادر، وقد تحمستُ وابتدأتُ في استقبال طلبات المتقدمين للتسجيل في هذا القسم الجديد بالمعهد.

مع العلم بأنني قد نوهتُ لمكتب الاستقدام بالخطوات التي قمتُ بها،من أجل أن ينظر في طلبي على محمل الجد، ويقوم بتوفير ما تم الاتفاق عليه في الموعد المحدد.

بالإضافة إلى أنني سددتُ لهم رسوم خدمات مستعجلة، من أجل سرعة تلبية طلبي، غير أنه لم أجد – في نهاية المطاف – منهم سوى تعامل يتسم بالمماطلة والتسويف، وأوقعوني في ورطة كبيرة لا أحسد عليها.

سيدي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية:

أرجو أن تهتموا بموضوع الشكوى الذي قدمته إليكم، فأنا في ورطة كبيرة، فقد تسلمتُ رسوم تسجيل طلبة في قسم اللغة الألمانية، والإقبال كبير، وأنا طالبتُ مكتب الاستقدام بتوفير العمالة أو إرجاع مبلغ الاشتراك في الخدمة المستعجلة، لأقوم بدفعه لمكتب آخر يقوم بالمهمة على وجه السرعة.

ورغم تلك المماطلة، لم يتجاوبوا معي سوى بردود باردة، مما دفعني إلى تقديم شكوى ضدهم، فسمعة معهدي على المحك، وإذا لم يُفتتح القسم في موعده، فسأتضرر بشكل كبير على المستوى المادي والنفسي، لذا تكرموا بحل مشكلتي هذه، وفق لوائح وأنظمة قوانين العمل بالوزارة.

وفقكم الله لكل خير وسدّد خطاكم على طريق الخير، ولكم مني خالص الشكر وفائق التحية والاحترام.

مقدم الطلب/…….

رقم الهوية الوطنية/……

رقم التلفون/…….

التوقيع/……

مكتب استقدام يماطل

يعد مبدأ الخدمة الجيدة شرطًا أساسيًّا من شروط افتتاح أي مكتب استقدام في المملكة العربية السعودية، وإذا حصل إخلال من المكتب في توفير العمالة وفق الشروط المحددة سلفًا، وتأخر مكتب الاستقدام عن توفير العمالة في الزمن المتفق عليه بينهم وبين العميل، وإذا طلب مكتب الاستقدام مبلغًا خرافيًّا غير المبلغ المتفق عليه سابقًا، في مثل هذه الحالات أو غيرها يحق للعميل تقديم شكوى على مكتب استقدام إلى إحدى الجهات المختصة، ومنها مراكز الشرطة، إذ ينقبون عن سبب المشكلة، ومعرفة تفاصيل الشكوى، وإنصاف العميل إذا كان متضررًا فعليًّا من مكتب الاستقدام.

كيف ابلغ عن مكتب استقدام

توجد هناك طرق عديدة للتواصل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشأن تقديم شكوى على مكتب استقدام، ونعرض كيفية كل طريقة فيما يلي:

  • التقدم بالشكوى عبر الاتصال الهاتفي على الرقم: 19911.
  • التقدم بالشكوى من خلال التوجه إلى إحدى فروع مكاتب العمل الموزعة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية.
  • التقدم بالشكوى عبر الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية، إذ يمكن الوصول إليه عبر الرابط “من هنا”.

رقم شكاوى العمالة المنزلية

يمكنك تقديم شكوى على مكتب استقدام من خلال مركز الاتصال أو مكاتب العمل: https://musaned.com.sa/ar/node/82

كما يمكنك التوجه إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أو الاتصال على الرقم الموحد: 19911.

مماطلة مكتب الاستقدام

افتتحت مكاتب الاستقدام وهدفها بالدرجة الأساسية، تتمثل في خدمة المجتمعات، وخدمة أرباب العمل والمواطنين بشكل عام، وإذا ما انحرف مسار مكتب الاستقدام وهدفه عن تلك الغاية المثلى التي تم افتتاحه من أجلها، كأن يكون مماطلًا في أداء مهامه، فإنه يحق للمواطن تقديم شكوى على مكتب استقدام إلى الجهات المختصة، وسوف يتم التعامل معه من قبلها في ضوء اللوائح والضوابط القانونية التي قد تصل إلى درجة إغلاق المكتب قهريًّا بأمر الدولة، مما يؤكد أن مصلحة الوطن والمواطن فوق كل اعتبار.

ولن تتهاون الدولة بحقوق المواطن حالما وجدت من يُخلُّ بقوانين العمل أو من يماطل ويخادع ويحتال عليه في أراضي المملكة الطيبة.

قراءنا الأكارم .. بكل تفنن واقتدار قدّمنا لكم مقالنا المتميز عن: تقديم شكوى على مكتب استقدام، وعرضناه وفق صدق المعلومة، ومنطقية العرض، وقوة الطرح، وواقعية التناول لجميع ما يتصل بمكاتب الاستقدام مع نموذج تطبيقي رصين.

ومن أجل الإفادة من كل ما نقدم، ننتظر تواصلكم معنا عبر تطبيق الواتساب الخاص على الرقم: 0533243424