الدولة هي الهوية وهي الركيزة التي يبني الإنسان أنتمائة وشخصية وهي عمودة الفقري لهذا يسعى العديد من الاشخاص من مختلف الجنسيات السعى لطلب تجنيس في السعودية لهذا أعددت شرح كامل ومفصل حول هذا الموضوع، والذي يحتوي على العديد من الأفكار التي تدور حول موضوع المقال لمعرفة المزيد تابع للنهاية ….

تجنيس في السعودية… نحن الأفضل في تقديم الخدمات الكتابية، وبأقل الوقت ننجز لك طلبك في أسرع وقت وأياً كان طلبك نحن في الخدمة دوماً تواصل معنا لطلب الخدمة عبر الوتس آب: 0533243424

عزيزي القارئ نقدم لك…

تجنيس في السعودية

تعد المملكة العربية السعودية أحد الدول الاصعب في منح الجنسية السعودية، وذلك لعدة شروط يجب أن تتحقق في الشخص المتقدم لطلب الجنسية.

وتعتبر من الامور المعلقة في عامنا 2021م وتعتبر من أهم القضايا التي كثرت الحديث عنها في الأونة الأخيرة ويتم تنسيق ذلك من خلال الحكومة السعودية والمتمثلة بالوزارات المختلفة ذات الصلة بمنح الجنسيات السعودية حيث تفرض العديد من الشروط المختلفة، والمعايير التي لابد أن تتوفر في الشخص المقدم على تجنيس في السعودية والشخص الذي تتوفر فيه كل الشروط المطلوبة يتم تقديم المستندات الازمة والوثائق الضرورية التي تمنحة الموافقة على طلب تجنيس في السعودية بعد التأكد من صحتها.

ماهو نظام التجنيس في السعودية؟

  1. يعتبر نظام التجنيس في السعودية من أهم الأنظمة المتعلقة بإدارتة وزارة الداخلية بالمملكة، وينظم هذا القانون الأحكام المتعلقة بمنح الجنسية السعودية وسحبها، وكذلك تجنيس الجنسيات الاخرى في المملكة العربية السعودية، ويوضح من أجل اثبات الجنسية السعودية أم أنكارها.
  2. أصدر مجلس الوزراء السعودي لائحة تجنيس في السعودية ويتضمن هذا النظام مجموعة من العقوبات، المتعلقة بالجنسية للإدلاء بأقوال أو تقديم مستندات غير صحيحة وفقاً للأحكام الخاصة بالمملكة العربية السعودية، فأن الجنسية السعودية تشير إلى الجنسية الممنوحة لأي شخص لدية أم او أب سعودية سواء كانوا من مواليد المملكة العربية السعودية، أو خارج المملكة العربية السعودية أو من مواليد المملكة ولكن مجهولين الهوية، فليس لهم تحديد جنسية أو الاب غير معروف سيدخلون كلهم تحت بند ال تجنيس في السعودية.
  3. كما يتم منح الأطفال المواليد في المملكة العربية السعودية الجنسية السعودية.

استثناءات في منح الجنسية السعودية للمواليد

  1. مولود في السعودية لأم سعودية وأب أجنبي.
  2. الأباء الأجانب المولودين في المملكة العربية السعودية.
  3. المولودين خارج المملكة لأباء أجانب وأمهات سعوديات يحملن جنسيات معروفة إذا أستوفوا الشروط المنصوص عليها في القانون فلهم الحق في تحديد جنسياتهم.

التجنيس في السعودية للمواليد

يرغب الكثير من الاشخاص المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، والذين يحملون جنسيات أخرى منح أطفالهم الجنسية السعودية، وذلك لما وجد في المملكة من تعامل ورقي وكرم، وتأمين حياة كريمة للفرد داخل المجتمع السعودي، لهذا قام النظام السعودي والمتمثل بوزارة الداخلية بوضع العديد من الشروط والأحكام والمعايير التي لابد أن تتحقق في الأطفال حديثي الولادة، حتى يستطيع والديهم تقديم طلب تجنيس في السعوديةويشمل قرار تجنيس الأطفال وفقاً للشروط المحددة على جميع الأطفال المولدين داخل المملكة العربية السعودية فقط.

ويعتبر تجنيس مواليد السعودية هو أحد القرارت التي أصدرتها المملكة العربية السعودية، وهو قرار خاص بمنح مواليد المقيمين في المملكة العربية السعودية، وذلك عند توفرهم الشروط اللازمة للحصول على الجنسية، وتم التأكيد على هذا القرار في نظام الجنسية العربية السعودية، فهذا النظام يتظمن العديد من الأحكام والمواد الانتقالية والعامة، وأحكام منح التجنيس في السعودية، واكتسابها وأسقاطها وسحبها، وقيود وأحكام تجنيس السعودي بجنسية أخرى، وتجدر الإشارة هنا أن هذا النظام يعمل بكل جهد لتنظيم احكام التنجنيس في السعودية، والشروط والإجراءات المطلوبة لمنح الجنسية للأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية.

اطلع على: نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي

حالات منح الجنسية السعودية

  1. يتم منح الجنسية السعودية للأطفال المولدين لأم سعودية وأب مجهول الجنسية أو لا جنسية له.
  2. يتم منح الجنسية السعودية من أب سعودي، سواء كان سواء كان الأب موجود داخل المملكة العربية السعودية أو خارج المملكة.
  3. يتم منح الجنسية السعودية للأطفال اللقطاء الذين لا يوجد لهم نسب والتي قد تمت ولادتهم داخل حدود المملكة العربية السعودية.

شروط التجنيس في السعودية للمواليد

تقوم المملكة العربية السعودية منح الجنسية للمواليد وفق عدة شروط وأحكام يجب أن تتوفر في المولود لكي يتم النظر في الطلب وإصدار قرار أما الموافقة أو الرفض، ويتم تحديد ذلك وفق الشروط والمعايير المحددة للمولود داخل المملكة العربية السعودية ومن هذا الشروط والمعايير الأتي:

  1. أن يتم إثبات ولادة الطفل داخل أراضي المملكة العربية السعودية، كما لابد من أثبات ذلك من خلال وجود أثبات أوراق رسمية.
  2. أن يتم أحضار الطفل أو الشخص المراد منحة الجنسية إلى هيئة الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية.
  3.  إن لم تتوفر اي وثقية رسمية تثبت صحة أن الطفل من مواليد المملكة، فيمكن حينها أن يتم أثبات من خلال أشياء أخرى مثل شهادة الشهود، التصديق من خلال شخص معتمد بشكل رسمي أو من خلال القيود والتي قد تساعد بأن الطفل من مواليد المملكة.
  4. يمكن أن يتم منح الجنسية السعودية لمواليد السعودية، والشخص المقيم داخل اراضي المملكة العربية السعودية، لمدة لا تقل عن 15 سنة ويمكن أن يضيف اطفالة.

ويوجد بعض من الفئات التي يمكنهم الحصول على الجنسية السعودية، والذين تم حصرهم وهم كالتالي:

  1. الأطفال التائهين.
  2. الأطفال المواليد التابعين لأشخاص أجانب.
  3. الأطفال فاقدين الأبوين.

تقديم طلب تجنيس المواليد في السعودية 

يجب على المقيمين الراغبين بتقديم طلب تجنيس في السعودية حيث يستطيعون تقديم الطلب من خلال وزارة الداخلية السعودية، وذلك من خلال حجز موعد عبر منصة أبشر الإلكترونية والخطوات كالتالي:

  1. أولاً يتم الدخول مباشرة إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  2. يتم اختيار (أبشر افراد).
  3. ومن ثم الضغط على خدماتي.
  4. اختيار حجز موعد.
  5. ومن ثم أختيار الموعد المناسب للذهاب وتقديم طلب تجنيس في السعودية.
  6. أختيار أقرب مكتب للأحوال المدنية في المنطقة.
  7. تحديد سبب موعد الحجز وهو التقدم بطلب الجنسية السعودية.
  8. بهذه الخطوات يتم الحجز، وفي الموعد المقرر يتم الذهاب إلى مكتب الأحوال المدنية،  وتقديم كل الوثائق المطلوبة للحصول على الجنسية.

الوثائق والمستندات المطلوبة

  1. قيد الطلب في قيد الوارد التسلسلي.
  2. الحصول على قسيمة بها تاريخ ورقم قيد الطلب.
  3. تعبئة النموذج الخاص بالجنسية.
  4. تعبئة نموذج الخاص بالمعلومات ونسخة إلى ثلاث نسخ.
  5. تقديم صورة طبق الأصل من جميع الوثائق والمستندات.
  6. العلم بمواد الخاصة بالنظام والتوقيع عليها.
  7. بعد تقديم كافة الأوراق والمستندات يتم فحص الطلب من خلال الخبراء بوزارة الداخلية.
  8. في حالة إستيفاء الشروط المطلوبة تقوم الوزارة بإصدار قرار التجنيس أو رفض الطلب، ويحق للوزارة رفض الطلب بدون توضيح الأسباب.

رابط تقديم طلب تجنيس في السعودية

يمكن تقديم طلب تجنيس في السعودية عبر الرابط اللأكتروني لمنصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية، ويتم الدخول للرابط وأتباع كافة التعليمات كما موجود في الإعلاء واتباع التعليمات الخاصة بتقديم طلب تجنيس في السعودية للمواليد.

شروط التجنيس في السعودية للاجانب

  1. ان يكون عند تقديم الطلب بلغ سن الرشد.
  2. أن يكون غير معتوه او مجنون.
  3. أن يكون حين تقديم الطلب:
  • أن يكون اكتسب صفة الإقامة الدائمة العادية في المملكة العربية السعودية، بمقتضى أحكام نظامها الخاص لمدة لا تقل عن خمس سنوات متتالية.
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك.
  • الإ يكون قد صدر عليه حكم قضائي بالسجن لجريمة أخلاقية لا تزيد عن ستة أشهر.
  • أن يثبت ارتزاقة بطريقة مشروعة.

ويشفع طالب التجنيس بطلب تصريح الإقامة الدائمة، وجواز سفره القانوني أو أي وثيقة تعتبرها السلطات المختصة قائمة مقام الجواز القانوني، وتمنح الجنسية العربية السعودية من قبل رئيس مجلس الوزراء بناء على أقتراح وزير الداخلية في جميع الأحوال، وبدون أبداء الأسباب الحق في رفض الموافقة على منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي والتي تتوفر فيه الشروط المنصوص عليها.

طريقة التقديم على طلب التجنيس للأجنبي 

عند الرغبة بالحصول على طلب الجنسية العربية السعودية لابد من تقديم الطلب في حالة توفر شروط الحصول على الجنسية السعودية للأجانب وبعد مراجعة الشروط لابد من تقديم طلب تجنيس يتم فقط من خلال الأجنبي ولا يجوز أن ينوب عنه أي شخص أخر.

ويشترط تقديم بعض الأوراق الرسمية للطلب المقدم والمتمثلة فيما يلي:

  1. يجب إحضار شهادة ميلاد أصلية من الدولة المولود فيها الاجنبي.
  2. أن يكون قد بلغ  سن الرشد منذ عام على الأقل.
  3. أن يكون مع الاجنبي جواز سفر مفعل مع اشتراط التقديم في السجل التسلسلي.
  4. أن يملئ الأجنبي النموذج  64 مع ضرورة إحضار صور شخصية مختومة من إدارة الجنسيات.
  5. يمكنك تقديم الطلب إلكترونياً عبر وزارة الداخلية السعودية.

شروط التجنيس في السعودية 2021

يلجأ الكثيرين من المقيمين والأجانب الوافدين إلى المملكة العربية السعودية بالاستمتاع بكل المميزات التي تمنح لحاملي الجنسية السعودية، لهذا يحاول الكثير من المقيمين معرفة شروط التجنيس في السعودية والتي سوف نوضحها في مقالي اليوم وهي كالتالي:

  1. أن يكون المتقدم قد بلغ سن الرشد.
  2. أن يكون مقيم في المملكة العربية السعودية لمدة عشر سنوات متتالية.
  3. أن كون لدية دخل ثابت موثق بالأوراق والمستندات.
  4. أن يكون لدية جواز سفر ساري الصلاحية.
  5. أن يكون سليم وصحي وخالي من أي مشاكل عقلية.
  6. أن يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك ولم يتم مقاضاته أو سجنه لإرتكاب جرائم غير أخلاقية لأكثر من ستة أشهر.
  7. أن يكون الوافد مقيم بشكل قانوني في المملكة.
  8. يجب أتقان اللغة العربية قرأة وكتابة ومحادثة.
  9. أن يكون صاحب مهنة تدعم الاقتصاد السعودي، وتعمل على تنشيط المجال الأقتصادي التابع للدولة وذلك لكي تتمكن المملكة العربية السعودية من من جمع اكبر عدد من الخبرات داخل حدودها.
  10. يجب أن يمتلك الشخص الراغب في الحصول على الجنسية العربية السعودية شهادة جامعية معترف بها ويتم تقديم الأوراق التي تؤكد صحتها وكما يجب إلا تقل شهادة ذلك الشخص عن درجة البكالوريوس والدكتوراه.

 حيث صدر قرار من جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز نص على منح الجنسية السعودية، للذين أدو أداء جيد في العديد من المجالات المختلفة ويتم منح الجنسية السعودية بهدف إستقطاب عدد كبير من المواهب المهنية والمبتكرة، لتقديم خدمات متنوعة في المملكة العربية السعودية وإتاحة الفرصة للمجتمع السعودية الأستفادة من هذه القدرات، والتي تساهم بشكل كبير من رفع أقتصاد الدولة وتم تحديد ذلك من خلال عدة مجالات وهي كالتالي:

(دواء – طاقة متجددة – الطاقة النووية – الصناعية -النفط والغاز – طيران – الحاسوب – تقنية – الرياضيات – الزراعة – الذكاء الإصطناعي- البرمجيات وهندسة الكمبيوتر – علم الفضاء – جيولوجيا – تكنولوجيا النانو – محيط )

في نهاية المقال قدمت تجنيس في السعودية وكذلك التجنيس في السعودية للمواليد مع شروط التجنيس المواليد وأيضاً يحتوي المقال على شروط تجنيس الأجانب مع توضيح الأوراق والمستندات المطلوبة عند التقديم وأيضاً شمل على شروط التجنيس في السعودية اتمنى أن ينال أعجابكم ..

نقدم العديد من الخدمات المختلفة، معاريض شكاوى طلبات خطابات نحن في الخدمة دائماً تقدم لطلب خدمتك الأن عبر رقم الوتس أب:0533243424