من منطلق الخبرة والمهارة والكفاءة، نقدم لحضرتكم الكريمة مقالنا لهذا اليوم: “الجامعه السعوديه الالكترونيه”، مع كل المعلومات المتعلقة بها، مع نبذة عن التعليم الإلكتروني.

كما يمكننا أن نقدم لكم جميع الخدمات الكتابية بجودة رائعة، وأساليب مقنعة، وسعر تنافسي، لطلب الخدمة أو الاستفسار يرجى التواصل مع خدمة العملاء عبر تطبيق “واتس آب” على الرقم التالي/ 0533243424

الجامعه السعوديه الالكترونيه

قبل الحديث عن الجامعه السعوديه الالكترونيه، دعونا نستعرض لكم بعض المعلومات المهمة حول التعليم الإلكتروني, والذي سنستعرضه في السطور التالية:

يعد التعلم الإلكتروني عبارة عن نظام تعليمي تفاعلي يتم توفيره للطالب من خلال تقنيات المعلومات والاتصالات.

ويعتمد على بيئة إلكترونية رقمية متكاملة تعرض الدورات عبر الشبكات الإلكترونية، وتوفر أشكال التوجيه، وتنظم الاختبارات، وتدير وتقيم الموارد والعمليات.

تكمن أهمية التعلم الإلكتروني في حل مشكلة انفجار المعرفة وتزايد الطلب على التعليم وتوسيع فرص الالتحاق بالتعليم، بالإضافة إلى تمكينه من تدريب وتعليم العاملين دون ترك وظائفهم والمساهمة في الحد من الانهيار, وإزالة العوائق النفسية بين المعلم والطالب.

بالإضافة إلى إشباع حاجات الطالب وخصائصه مع زيادة العائد على الاستثمار من خلال خفض تكلفة التعليم.

يعد التعلم الإلكتروني من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من مرحلة التلقين إلى مرحلة الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات، ويجمع بين كل أشكال التعليم والتعلم الإلكترونية.

حيث يستخدم أحدث الأساليب في مجالات التعليم والنشر والترفيه من خلال اعتماد أجهزة الكمبيوتر ووسائط التخزين والشبكات.

أدت التغييرات السريعة في مجال التكنولوجيا إلى ظهور أنماط جديدة من التعلم والتعليم، والتي تعزز مفهوم الفرد أو التعليم الذاتي؛ حيث يواصل المتدرب تعلمه حسب طاقته وقدرته وسرعة التعلم.

وحسب خبرته ومهاراته السابقة. يعد التعلم الإلكتروني أحد هذه الأنماط المتقدمة لما يسمى بالتعلم عن بعد بشكل عام والتعليم القائم على الكمبيوتر بشكل خاص.

حيث يعتمد التعلم الإلكتروني بشكل أساسي على الحاسبات والشبكات في نقل المعرفة والمهارات, تشمل تطبيقاتها التعلم عبر الإنترنت، وتعلم الكمبيوتر ، والفصول الدراسية الافتراضية، والتعاون الرقمي.

يتم تقديم محتوى الدروس عبر الإنترنت والأشرطة الصوتية والفيديو والأقراص المدمجة، كما يتم الرد على جميع الأسئلة وإرسال الاختبارات النهائية وشبه النهائية، وكذلك البحث من خلال البرامج أو البريد الإلكتروني.

شروط نجاح التعلم الإلكتروني

لكي ينجح هذا النوع من التعليم، هناك عدة شروط له, من بينها:

تحديد الأهداف التربوية المراد تحقيقها.

قبول الإجابات والأفكار والنتائج المتنوعة.

تقديم المعرفة بدلاً من إيصالها ونقلها.

ورغم أن تقييم التعليم التربوي مهمة, بدلًا من تقييم مستوى المعرفة.

يستخدم التعلم الإلكتروني طرقًا مختلفة في التدريس.

يستخدم النموذج المساعد (التكميلي) بعض تقنيات التعلم الإلكتروني لدعم التعليم التقليدي سواء داخل الفصل الدراسي أو خارجه.

النموذج المدمج, يفكر هذا النموذج في دمج التعليم التقليدي والإلكتروني داخل الفصل أو في الأماكن المجهزة بتقنيات التعلم الإلكتروني.

ويتميز بالجمع بين مزايا التعليم التقليدي والإلكتروني، ولكن دور المعلم في هذه الحالة هو لتوجيه وإدارة الموقف التربوي وللطالب دور إيجابي.

يستخدم النموذج الخالص (التعلم الإلكتروني) كبديل للتعليم التقليدي بحيث يتم التعلم في أي مكان وفي أي وقت من قبل الطالب.

وتعمل الشبكة كوسيلة أساسية لتوفير عملية التعلم بأكملها، والأمثلة على تطبيقاتها ذاتيًّا.

الدراسة: (يدرس الطالب الدورة الإلكترونية بشكل فردي) يتعلم الطالب مع مجموعة من أقرانه من خلال الدراسة أو إكمال مشروع باستخدام أدوات التعلم الإلكتروني التشاركي مثل غرف الدردشة والمنتديات.

الجامعة الالكترونيه السعوديه

الجامعة السعودية الإلكترونية هي إحدى الجامعات الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم ، كما أنها تعتبر من الجامعات الرائدة في الوطن العربي، وتسعى إلى ريادة عالمية لتخريج أجيال من الخريجين بهدف دفع البلاد إلى الأمام.

الحاصل على الشهادة من الجامعه السعوديه الالكترونيه يساوي خريجي الجامعات الحكومية الأخرى، والشهادة التي حصل عليها تؤهله للمنافسة بقوة في سوق العمل.

أصبح سوق العمل السعودي معتمدًا على التميز العلمي والمهاري للموظف، وبالتالي كلما سعى الطالب إلى التحصيل الأكاديمي، واكتسب الخبرات والمهارات خلال فترة الدراسة، كانت حياته المهنية أقوى وأفضل. وينافس على الوظائف المتميزة.

إذ تم إنشاء الجامعه السعوديه الالكترونيه على أن تكون نقطة تدريب منفصلة تضيف أهم الجامعات في العالم، من حيث البرامج العلمية على مستوى الخريجين المؤهلين لدخول سوق العمل بقوة.

تتبع الجامعه السعوديه الإلكترونيه وزارة التعليم العالي وهي واحدة من الجامعات الحكومية التي تقدم درجات البكالوريوس والدرجات في مختلف التخصصات وتحتوي على أقسام خاصة للدراسات العليا وإجراء دورات تدريبية في مختلف المجالات.

وتقديم شهادات مؤهلة للمتعلم للحصول على تجارب مطلوبة لسوق العمل, كونها تحتضن العديد من الكليات الجامعية في العديد من المدن السعودية، بما في ذلك الرياض، جدة، المدينة المنورة، الجوف، الدمام، أبها، تبوك، القصيم، جازان، الأحساء.

هل الدراسه في الجامعه السعوديه الالكترونيه صعبه

للإجابة على هذا السؤال لا بد أولًا من التعرف على طريقة تدريس المناهج في الجامعة في مختلف الكليات والتخصصات، وذلك للوقوف على نظامهم الخاص.

وتحديد ما إذا كان مناسبًا للدراسة من قبل الطالب أم لا، وأهم الميزات الأساسية لنظام التعليم في الجامعة على النحو التالي:

  • تعتمد الجامعة على تدريس التخصصات المختلفة على أحدث المناهج الدراسية في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن استطاعت الجامعه السعوديه الالكترونيه الحصول على حقوق تدريس تلك الدورات.
  • تهتم الجامعة في السنة الأولى بتدريس اللغة الإنجليزية وكيفية التحدث بطلاقة وتعلم جميع المهارات اللغوية المتعلقة بها.
  • في نهاية السنة الأولى، يجب أن يكون الطالب قادرًا على اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية على الأقل 5.5 في اختبار IELTS أو النجاح 83 على الأقل في اختبار STEP للغة الإنجليزية.
  • إذا كان الطالب غير قادر على اجتياز الاختبارات بالمعدلات المطلوبة، فلن يتمكن من تمكين مرحلة البكالوريوس.
  • ستكون الدراسة في الجامعة باللغة الإنجليزية.
  • بعد اجتياز السنة الأولى يكون الطالب قادرًا على اختيار التخصص الذي يريد استكمال دراسته.

الجامعه السعوديه الالكترونيه للقبول والتسجيل

أما عن القبول والتسجيل في الجامعه السعوديه الالكترونيه, فإنه يكون بناء على اختيار طلاب المدارس الثانوية على أساس مدرستهم الثانوية, حيث تكون الأولوية في قبول الطلاب ذوي المعدلات الأعلى.

في مرحلة البكالوريوس يشترط ألا يقل الحضور عن 25٪ من أيام الدراسة في الجامعه السعوديه الالكترونيه.

يمكن التواصل مع المعلمين من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة عبر الإنترنت.

يتم تقديم المواد العلمية في الجامعة ويتم توفيرها عبر الإنترنت حصريًا لطلاب الجامعه السعوديه الالكترونيه.

الشهادة الممنوحة من الجامعه السعوديه الالكترونيه على درجتي البكالوريوس والماجستير المعتمدة في أكبر الجامعات في العالم من حيث استكمال الدراسة.

بوابة القبول الجامعه السعوديه الالكترونيه

تعتمد الجامعه السعوديه الالكترونيه في بداية كل عام دراسي من خلال مجلس إدارتها الرسوم السنوية المقررة والتي تختلف من مرحلة إلى أخرى وتعمل الجامعة بنظام الساعات المعتمدة على النحو التالي:

قيمة الساعة الأكاديمية الواحدة على مستوى البكالوريوس 130 ريالًا سعوديًّا.

قيمة الساعة المعتمدة على مستوى الدراسات العليا 1500 ريال.

يتم تحديد قيمة الدورات وورش العمل التعليمية المختلفة قبل بدء البرنامج، حسب النظام الجاري تنفيذه، حيث لا توجد لها مصاريف ثابتة عليها.

يقوم الطلاب والباحثون بدفع الرسوم المقررة من خلال البوابة الإلكترونية أو من خلال أجهزة الصراف الآلي المنتشرة في جميع أنحاء المملكة.

تتطلب الجامعه السعوديه الالكترونيه التقويم المدرسي، وهو عبارة عن تقويم شهري يمكن استخدامه لجدولة الاختبارات والاجتماعات وتقديم المهام، ومعلومات عن أعضاء هيئة التدريس الذين يستخدمون الدورة التدريبية.

بالإضافة إلى لوحة إعلانات ينشر عليها المعلم رسائل مكتوبة, يستهدف الطلاب المرتبطين بالمقرر، كما يتطلب الصفحات الشخصية للمعلم والطلاب حيث نجد معلومات عن كل من المعلم والطالب.

بالإضافة إلى المتطلبات المذكورة أعلاه، نضيف أخرى تشمل قائمة الجامعه السعوديه الالكترونيه المراجع مع مواقع الإنترنت المتعلقة بالموضوع.

بجانب مربع الواجب المنزلي حيث يقوم الطلاب بإرفاق التكاليف المنزلية و إجراء الاختبارات والاختبارات الخاصة بالموضوع.

وآلية التحضير للاختبار في الجامعه السعوديه الالكترونيه، وتتكون من أدوات لإعداد الأسئلة وتحديد الدرجات المطابقة لأنفسهم من قبل المعلم، وسجل يتم فيه إبلاغ الطلاب بنتائجهم ودرجاتهم مع كيفية توزيعها.

وسجل إحصائيات الدورة التدريبية لتوفير إحصائيات حول تكرار مكونات الدورة التدريبية وعرض صفحات الزوار والروابط التي يستخدمونها.

ومركز البريد الإلكتروني لتوفير إمكانية تبادل الرسائل الخاصة أو أي مرفقات مع المعلم أو الزملاء، والملفات المشتركة: وهي الملفات الموجودة على الموقع التعليمي الذي يعتمد عليه التطبيق عند التنزيل.

وصفحة الملاحظات التي تتيح للطلاب تسجيل أفكارهم وملاحظاتهم ويقوم المدرس بتخصيص بعض المهام، ويقدم الدليل الإلكتروني إجابات على استفسارات المستخدم ويقدم وصفًا تفصيليًا لمكونات الدورة وكيفية استخدامها.

أما الآن فإنا سنتعرف معًا على أنواع التعلم الإلكتروني, ويصنف حسب وجود المتدرب والمعلم في الوقت نفسه أو العكس وكذلك المكان الذي يتواجدون فيه.

أولا: التعلم الإلكتروني المتزامن.

فالتعليم المتزامن وهو التعليم على الهواء أو البث الحي، والذي يتطلب وجود الطلاب في الوقت نفسه أمام أجهزة الكمبيوتر؛ لإجراء المناظرات والمحادثات بين الطلاب أنفسهم وبينهم وبين المعلم.

وهذا النقاش هو إجراء من خلال أدوات التعلم الإلكتروني المختلفة وهي: السبورة البيضاء – الفصول الافتراضية – المؤتمرات عبر (الفيديو ، الصوت) – غرف الدردشة.

  • مميزات هذا النوع:
    يتلقى الطالب ردود فعل فورية.
    تقليل التكلفة.
    ننسى الذهاب إلى مقر الجامعة.
  • سلبيات هذا النوع:
    حاجتك لمعدات حديثة وشبكة جيدة.
    الالتزام بالوقت المحدد للدروس، لحضور الطالب والمعلم في الوقت نفسه.
    أحيانًا يكون إجراء البحث خارج منطقة التعلم لأن الطالب متصل بالإنترنت، مما يصرفه عن الدراسة.

ثانيا: التعلم الإلكتروني غير المتزامن
التعلم الإلكتروني غير المتزامن هو تعليم غير مباشر لا يتطلب وجود المتعلمين في الوقت نفسه، حيث يستطيع المتعلم الحصول على المحاضرات حسب الأوقات المناسبة وبالجهد الذي يرغب في تقديمه.

استخدم أدوات مثل البريد الإلكتروني والويب والقوائم البريدية ومجموعات المناقشة والقرص المضغوط, وغيرها, والتي يتم استخدامها في الجامعه السعوديه الالكترونيه.

  • مميزات هذا النوع:
    يأتي الطالب للدراسة في الأوقات المناسبة له.
    تلقي التعليم وفقًا للجهد الذي يرغب الطالب في القيام به.
    القدرة على إعادة دراسة المادة والرجوع إليها إلكترونيًا حسب الحاجة.

سلبيات هذا النوع من التعليم الإلكتروني:

لا يتلقى الطالب ملاحظات فورية من المعلم.
يقوده إلى الانطواء في التعليم لأنه يعزله عن المجتمع والأصدقاء من حيث التعليم.
يحرم الطالب من سؤال المعلم عن نقطة في العملية التعليمية مما يقيده بكل المعلومات التي لديه.

ثالثا: التعليم المختلط
يستخدم المتزامن أحيانًا وفي أوقات أخرى غير متزامن ، اعتمادًا على الأنشطة التي يقترحها المعلم، فإنه يمنح المتعلم مزيدًا من الحرية ويحقق نوعًا من التنشئة الاجتماعية في التعليم.

اقرأ أيضًا: تسجيل الجامعات

ومع ختام هذه الفقرة, نختم مقالنا لهذا اليوم: “الجامعه السعوديه الالكترونيه” والذي استعرضنا لكم خلاله كل المعلومات المتعلقة بهذه الجامعة الرائدة.
كما يمكنكم الحصول على خدماتنا الكتابية, وذلك من خلال التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي/ 0533243424